رغم أزمتها الاقتصادية الصعبة.. دولة عربية تحل في صدارة الترتيب العالمي إنفاقا على احتفالات “الكريسماس”

أجرى موقع “World Remit” دراسة إحصائية حول الإنفاق على احتفالات عيد الميلاد “الكريسماس”، وذلك في مجموعة من دول العالم، وكانت المفاجأة الصادمة، أن حلت لبنان في صدارة الترتيب وفقاً للتكلفة الإجمالية التي يتم إنفاقها من قبل كل أسرة، وكان تأسيس الموقع للبيانات النهائية للدراسة قائماً على ثلاثة أوجه للإنفاق هي “هدايا الكريسماس“، و” تكلفة التزيين” و”الإنفاق على الطعام”، حيث تخطى الإنفاق 2000 دولار في لبنان، والتي تعاني من أزمات صعبة، واقتصاد مرهق.

وبالنظر إلى ال23 دولة التي شملتهم الدراسة في عام 2022، فإن الدراسة ترجح أن احتفالات عيد الميلاد في المملكة المتحدة “بريطانيا” سيتكلف 65% أكثر مما كان عليه في عام 2022، في حين أن دول مثل الفلبين وأوغندا ونيجيريا من المرجح أن تنفق أكثر من 100% من إجمالي دخلها الشهري في الكريسماس، وذلك بالنظر إلى التضخم الذي حدث مقارنة بالعام الماضي 2021، حيث ارتفاع التكلفة.

التضخم يؤثر على التسوق في الكريسماس

رغم أزمتها الاقتصادية الصعبة.. دولة عربية تحل في صدارة الترتيب العالمي إنفاقا على احتفالات "الكريسماس"

ووفقا لتقرير “World Remit 2022 Cost  Of Christmas Study”، فإن نسبة التضخم العالمي الأخيرة، وخاصة بعد الأزمة الأوكرانية تؤثر بشكل كبير على التسوق في الكريسماس هذا العام، حيث توقع التقرير زيادة تصل إلى 156% في التكلفة الإجمالية هذا العام.

وتجاوزت نسبة الإنفاق على الطعام في الكريسماس نسبة 45% من ميزانية أعياد الميلاد للأسر في بعض الدول، حيث كان للإنفاق على الطعام وزن نسبي في التكاليف في بعض البلدان مثل لبنان والفلبين، وكثير من الدول الأفريقية.

وكان للهدايا نصيب كبير أيضا بحسب موقع “العربية.نت”، حيث وجد أن 60% من جميع البلدان تنفق المزيد من الميزانية على الهدايا، ففي أكثر من نصف الدول التي شملتها الدراسة، مثلت الهدايا التكلفة الأعلى من بين أوجه الإنفاق التي تم تأسيس الدراسة عليها، وأتى التزيين في المرتبة الثالثة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد