اجتماع مرتقب للبنك المركزي المصري.. والدولار يتأهب للارتفاع

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، اليوم الخميس 30 مارس/آذار، اجتماعها الثاني خلال العام الحالي 2023.

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

وتناقش لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، أسعار الفائدة وأسعار عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، بجانب مناقشة سعر الائتمان والخصم.

وسجل سعر صرف الدولار الأمريكي في البنك المركزي المصري، 30.83 جنيه للشراء، مقابل 30.95 جنيه للبيع.

وفي مصرف أبو ظبي الإسلامي ADIB، سجل سعر صرف الدولار 30.90 جنيه للشراء مقابل 30.95 جنيه في معاملات البيع.

وفي البنك الأهلي المصري National Bank of Egypt، سجل سعر صرف الدولار 30.75 جنيه للشراء مقابل 30.85 جنيه في معاملات البيع.

سجل سعر صرف الدولار 30.85 جنيه للشراء مقابل 30.95 جنيه في معاملات البيع في البنك التجاري الدولي CIB.

وتشير التوقعات إلى أن اجتماع لجنة السياسة النقدية، سيدور حول رفع سعر الفائدة لمواجهة التضخم، مما سيؤثر على سعر صرف الدولار الأمريكي أمام قيمة العملة المصرية من أجل جذب المزيد من الاستثمارات والأموال الساخنة إلى الدولة المصرية من جديد.

كما أشار بعض محللي الاقتصاد إلى أن البنوك ستقوم بطرح شهادات إدخار بفائدة مغرية، من أجل جذب السيولة بعد انقضاء مدة شهادات 18% والتي طرحت أمام العملاء في العام الماضي، وحان موعد استحقاقها خلال الشهر الجاري.

يذكر أن لجنة السياسة النقدية، قررت في اجتماعها الماضي في 2 فبراير/شباط الماضي، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 16.25%، 17.25 %و16.75% على الترتيب. كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 16.75%، وذلك بحسب الموقع الرسمي للبنك المركزي المصري.

وبحسب الموقع الرسمي للبنك المركزي المصري، فإنه يهدف إلى تحقيق سلامة النظام النقدي والمصرفي واستقرار الأسعار، في إطار السياسة الاقتصادية العامة للدولة وِفقًا لقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي رقم 194 لسنة 2020. وبناء عليه يلتزم البنك المركزي بتحقيق والحفاظ على معدل تضخم منخفض ومستقر على المدى المتوسط.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد