كل ما تريد معرفته عن البيتكوين وطرق الحصول عليه

تم إصدار عملة البيتكوين كأحد العملات الرقمية لأول مرة في التاريخ عام 2008، عندما قدم “ساتوشي ناكاموتو”، فكرة العملة المشفرة في بحثه، حيث ذكر أنها نظام نقدى يعتمد على الإنترنت في إجراء التعاملات المالية دون الحاجة إلى وسيط بين طرفي المعاملة، كما أنه في عام 2016 أعلن رجل الأعمال الاسترالي “كريغ رايت” انه هو ساتوشي مقدمًا بعض الأدلة التقنية التي تثبت ذلك، لكن بعد مرور شهور معدودة تم اكتشاف عدم صحة تلك الأدلة.

كل ما تريد معرفته عن البيتكوين وطرق الحصول عليه

وتم طرح عملة بيتكوين للتداول عام 2009 عند سعر أقل من دولار، حيث صرح القائمون على البيتكوين أن الهدف من تلك العملة هو إحداث تغيير جذري في الاقتصاد العالمي بنفس الطريقة التي غير بها الإنترنت أساليب النشر في الصحف.

أول صفقة شراء تمت بواسطة عملة Bitcoin في التاريخ

تمت أول عملية شراء وبيع بواسطة عملة Bitcoin، في شهر مايو عام 2010، عندما قام شخص يعمل في تخصص البرمجة وتطوير الويب، بشراء قطعتان من طعام البيتزا مقابل 10,000 ألف وحدة بيتكوين حيث كان سعر عملة Bitcoin يقدر 0,003 سنت دولار فقط.

حيث دخل المبرمج “لازلو هانتيش”، في نقاش طويل على إحدى منتديات بتكوين وبعدها تمكن بالفعل من الحصول على قطعتان من طعام البيتزا بقيمة 10,000 وحدة بيتكوين، وبعد مرور ما يقارب 10 سنوات من إتمام الصفقة، أصبحت تلك الصفقة من بين أعلى الصفقات التاريخية بقيمة 651 مليون دولار مقابل قطعتان من طعام البيتزا.

هل بيتكوين كعملة رقمية قانونية ورسمية؟

في البداية، لم تكن بيتكوين كعملة رقمية قانونية بشكل كامل، لكن حاليًا تعد ألمانيا الدولة الوحيدة المعترفة بقانونية Bitcoin كعملة إلكترونية من العملات الرقمية، حيث بعدما اعترفت بها ألمانيا استطاعت فرض الضرائب على المنشآت والشركات التي تتعامل بعملة بيتكوين.

وبالرغم من ذلك، بعض الفقهاء القانونيين، يرون أن الاعتراف الرسمي بالبيتكوين كأحد أنواع النقود، له جانب سلبى وكذلك جانب ايجابي، حيث يتمثل الجانب السلبى أن الاعتراف سيؤدى إلى إخضاع عملات البيتكوين لأكثر من جهة وهذا يتعارض مع إحدى خصائص البيتكوين كعملة غير خاضعة لأى جهة سواء حكومية أو خاصة، كما أن الجانب الإيجابى يؤدى إلى إضافة المزيد من الشرعية على عملة بيتكوين.

طريقة الحصول على عملة بيتكوين

استخدام التعدين، التعدين الخاص بعملة البيتكوين، يشبه إلى حد كبير عملية التنقيب واستخراج الذهب والمعادن النفيسة والتي تحتاج إلى بعض الوقت لاستخراجها من باطن الأرض، حيث يتعتين عليك للحصول على عملة البيتكوين عن طريق التعدين الحصول أولا على محفظة إلكترونية لحفظ البيتكوين ثم القيام بشراء المعدات اللازمة لتعدين العملة المشفرة من كروت الشاشة وأجهزة الكمبيوتر التي تتحمل الأداء العالي وتوفير طاقة الكهرباء اللازمة لتشغيل الأجهزة.

الطريقة الثانية للحصول على عملة البيتكوين هي الشراء عند أسعار معينة من خلال منصات التداول المختلفة، ثم بيعها عند سعر معين وبذلك تحقق الأرباح من خلال الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع.

هل هناك شركات تستخدم Bitcoin كوسيلة للدفع؟

بالطبع هناك شركات عالمية تستخدم عملة البيتكوين كوسيلة للدفع الإلكتروني، حيث أن لتلك الشركات بنية تحتية إلكترونية تؤهلها لذلك، كاستخدام أحدث التقنيات وأفضل الأجهزة وتوفير الطاقة اللازمة، وبالرغم من أن هناك شركات تقبل الدفع بعملة بيتكوين، إلا أنها لا تزال معدودة على رؤوس الأصابع، ومن تلك الشركات شركة Microsoft.

هل يسمح بتداول البيتكوين في جميع الدول؟

بالرغم من الترحيب الهائل لعملة Bitcoin في أغلب دول العالم، إلا أن هناك بعض الدول قد قامت بحظر التعامل بالبيتكوين، سواء بسبب عدم قانونية تلك العملة في هذه الدول، أو بسبب تهديد الاستقرار المالي لتلك الدول، حيث هناك ما لا يقل عن 8 دول قامت بالفعل بحظر التعامل بالبيتكوين اعتبارا من منتصف عام 2019، ومن تلك الدول، الإكوادور والجزائر وبوليفيا وباكستان وبنغلاديش وفانواتو.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.