بالصور .. بدء فعاليات برنامج تأهيل الإخصائيين الاجتماعيين والنفسيين لمواجهة التطرف والارهاب في جامعة الفيوم


حضر السيد الأستاذ الدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم، بالتعاون مع السيد الأستاذ الدكتور محمد عيسى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بدء الفعاليات الخاصة بالبرنامج التدريبي الخاص بتأهيل الإخصائيين الاجتماعيين والنفسيين في مختلف الجامعات المصرية من أجل مواجهة التطرف والإرهاب.

البرنامج التدريبي في جامعة الفيوم

ومن الجدير بالذكر أنه قد بدأت فعاليات البرنامج التدريبي الخاص بتأهيل كل من الإخصائيين النفسيين والاجتماعيين، صباح يوم الاثنين الموافق 2019/10/7 في المكتبة المركزية، وقد جاء ذلك بحضور كل من السيد الأستاذ الدكتور صلاح هاشم منسق البرنامج في المجلس الأعلى للجامعات، والأستاذ في كلية الخدمة الاجتماعية، وكذلك السيد الأستاذ الدكتور أحمد عبد الحميد سليم منسق البرنامج في جامعة الفيوم ومدير مركز الخدمة العامة بالجامعة، هذا بالإضافة إلى وجود مجموعة كبيرة من السادة العمداء والوكلاء، وكذلك أعضاء هيئة التدريس والعاملين في الجامعة، وعدد من طلاب وطالبات الجامعة.

ومع بدء فعاليات البرنامج التأهيلي كان قد أكد السيد الأستاذ الدكتور أحمد جابر شديد رئيس الجامعة أن القيادة أثناء الوقت الحالي تعمل من أجل التصدي لكافة مظاهر التطرف والإرهاب بجميع أشكاله، ويتم ذلك عن طريق تكاتف مختلف المؤسسات التعليمية والثقافية، وكذلك منظمات المجتمع المدني من أجل العمل على زيادة وعي الشباب، وذلك من خلال الاستعانة بمختلف الاخصائيين النفسيين والاجتماعيين، ويرجع ذلك لوجود علاقة مباشرة بينهم وبين شباب الجامعات.

كما قد أوضح سيادته أن جامعة الفيوم تعمل على تقديم كافة وسائل وطرق الدعم المختلفة في ظل الحرص على إنجاح هذا البرنامج الـتأهيلي سواء كان ذلك بالتعاون بين إدارات الجامعة المتعددة، من أجل تسهيل تلك العملية على المتدربين، وفي نهاية الكلمة التي ألقاها السيد رئيس جامعة الفيوم، قام بتوجيه النصح للمتدربين بأهمية وضرورة الإنصات إلى الطلاب، والحرص على الاستماع لمشكلاتهم والعمل على حلها، حيث أنهم مستقبل مصر، والأساس الذي يقوم عليه الوطن.

ترسيخ الدور المصري على المستوى الإفريقي والعالمي

كما قد أعرب السيد الأستاذ الدكتور محمد عيسى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، عن سعادته الكبيرة بفكرة البرنامج التأهيلي الذي يعمل على مواجهة الفكر المتطرف، حيث يعتبر ذلك أحد العناصر الأساسية التي يعتمد عليها اقتصاد الدولة، وتقدمها، وفي إطار الجهود التي تقوم بها الدولة من أجل العمل على ترسيخ وتثبيت الدور المصري سواء على المستوى الإفريقي أو المستوى العالمي.

وقدم السدي الأستاذ الدكتور صلاح هاشم فكرة البرنامج التأهيلي، واوضح أنها جزء هام من خطة إستراتيجية لجميع مؤسسات الدولة، وذلك حتى يتم العمل على مواجهة كافة أشكال التشدد والتطرف على كافة المستويات، على أن يتم ذلك من خلال ثلاثة محاور والتي تتضمن كل من الرصد، والحماية، والتمكين، كما يذكر أن المقصود بالرصد العمل على معرفة أساس الفكر المتطرف، والقيام بالبحث عن  أسباب تبني ووجود هذا الفكر المتطرف، كما يذكر أن الحماية تتركز في الحماية من الاستقطاب، ثم يأتي دور التمكين عن طريق ممارسة الأنشطة الطلابية المختلفة والمتعددة بشكل كبير.

تدريب 180 إخصائي اجتماعي ونفسي

وأضاف السيد الأستاذ الدكتور أحمد عبد الحميد سليم منسق البرنامج في جامعة الفيوم ومدير مركز الخدمة العامة بالجامعة، أن هذا البرنامج التأهيلي بالجامعة يهدف إلى تدريب عدد 180 إخصائي اجتماعي ونفسي من الأشخاص العاملين في إدارات رعاية الشباب بالجامعة، على أن يكون التدريب على مدار 60 يومًا، ولمدة 300 ساعة تدريبية، كما يتم تقسيم الساعات التدريب على 4 مجموعات، ويذكر أن التدريب من المخطط أن يتم على عدد 5 برامج وموضوعات رئيسية، تشتمل تلك الموضوعات على كل من:

  • مظاهر التطرف الفكري في الجامعات المصرية.
  • مهارات الرصد والتسجيل والبناء العقلي والنفسي للمتطرف.
  • العلاج المعرفي والسلوكي للمتطرف داخل الجامعات.
  • مهارات الإرشاد والتوجيه.
  • العمل على الوقاية من التطرف داخل الجامعات.

صور من فعاليات البرنامج التدريبي

بالصور .. بدء فعاليات برنامج تأهيل الإخصائيين الاجتماعيين والنفسيين لمواجهة التطرف والارهاب في جامعة الفيوم 1 7/10/2019 - 11:53 م بالصور .. بدء فعاليات برنامج تأهيل الإخصائيين الاجتماعيين والنفسيين لمواجهة التطرف والارهاب في جامعة الفيوم 2 7/10/2019 - 11:53 م بالصور .. بدء فعاليات برنامج تأهيل الإخصائيين الاجتماعيين والنفسيين لمواجهة التطرف والارهاب في جامعة الفيوم 3 7/10/2019 - 11:53 م


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.