بالصور والمواصفات.. الإعلان عن أول سيارة كهربائية مصرية “بسعر 95 ألف جنيه مصري”

أعلن الدكتور محمد الغمري، عميد البحوث التطبيقية في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ورئيس مجلس إدارة إحدى شركات السيارات العاملة، عن إطلاق أول سيارة مصرية تعمل بالطاقة الكهربائية، تحت اسم “كارجو” وتستخدم لنقل البضائع بأربع عجلات، وتعتبر بديلاً للتروسيكل، ومن المتوقع طرح السيارة في الأسواق خلال الشهر المقبل، وأشار الغمري إلى أن هذا المشروع يأتي في إطار توجيهات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، الذي يولي أهمية بالغة لتحقيق هدف توطين صناعة السيارات الكهربائية محلياً، ويتضمن إنتاج نوعين من السيارات الكهربائية تحت شعار “صنع في مصر”.

مواصفات السيارة

وأعلن الدكتور محمد الغمري، عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ورئيس مجلس إدارة إحدى الشركات العاملة في مجال السيارات، عن خططه لطرح أول سيارة مصرية تعمل بالطاقة الكهربائية موديل “كارجو”، في الأسواق خلال شهر، كبديل لـ”التروسيكل” لنقل البضائع بأربع عجلات، وفقا لتوجيهات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، الذي يسعى لتوطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر، وتحقيق هدف “صنع في مصر”.

وأوضح الغمري أن التصميم النهائي للنوع الثاني من السيارات الكهربائية “سيارات ركوب”، التي تسع لخمسة أفراد، سيكتمل أيضاً خلال الشهر القادم، استعداداً لطرحها في الأسواق بعد 5-6 أشهر.

كما كشف عن مواصفات السيارتين، موضحاً أن البطارية من نوع “ليثيوم ايون” ستدوم لمدة 20 عاماً، وأن السيارات مجهزة بالخلايا الشمسية، وتتيح توفير تكلفة التشغيل بنسبة لا تتعدى 30% من تكلفة سيارات البنزين، بالإضافة إلى سعرها الاقتصادي الذي يبلغ 95 ألف جنيه مصري.

سرعة السيارتين ستبلغ 54 كم/الساعة أو 60 كم/الساعة، مما يناسب حركة المدينة، وتتجاوز نسبة التصنيع المحلي فيهما 60%، وهناك خطة لرفعها إلى 90% خلال 24 شهرًا بعد بدء الإنتاج، عن طريق مشروع بحثي ممول من الاكاديمية.

تصنيع السيارات الكهربائية بمصر

أعلن الدكتور محمد الغمري عن خططه لإنتاج سيارتين كهربائيتين بالكامل في مصر، وذلك عبر إنشاء مجمع لتصنيعهما بالعاشر من رمضان.

وفي شهر فبراير الماضي، عُقِدَ اجتماعٌ برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لمناقشة مشروع تصنيع سيارة كهربائية مصرية، حضره كل من الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور محمد الغمري، عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والدكتور محمد عبد العزيز، الأستاذ بقسم السيارات في كلية الهندسة بجامعة عين شمس، والدكتور محمد الشرقاوي، مساعد وزير التعليم العالي للسياسات والشؤون الاقتصادية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد