وزارة الثقافة تعلن عن أسماء الحاصلين على المنح البحثية ليوم التأسيس

كشفت وزارة الثقافة بالمملكة العربية السعودية اليوم عن أسامي الحاصلين على منح 1139 البحثية الخاصة بيوم التأسيس السعودي،وقد تم إطلاقها بالتعاون مع إدارة الملك عبد العزيز من أجل دعم الأبحاث والدراسات الخاصة بتاريخ تأسيس حكومة السعودية، وهذا كان على يد الإمام محمد بن سعود سنة 1727 الموافق 1139 من السنة الهجرية، وتشمل كل النواحي الاقتصادية والسياسية والبيئية والاجتماعية أيضا.

تفاصيل المنح

تضمنت القائمة المعلن عنها أ. إبراهيم الحقيل ود.يحيى خطاطبة وفريقه، بالإضافة إلى د. سميرة العتيبي مع فريقها، والدكتورة وجدان وفريقها والأستاذ صالح الثبيتي، والدكتورة رنا محبوب وفريقها، والدكتور مبارك الدوسيري، وقد نوهت الوزارة إلى أن البرنامج قد استقبل حوالي 94 طلب من العلماء الذين تقدموا على المنح من الخبراء الذين يهتمون بدراسة يوم التأسيس السعودي.

السنة الأولى

إن نطاق المنحة في سنتها الأولى يتضمن أبحاث ودراسات خاصة بمرحلة زمنية محددة، وهي 1139 هـ-123هـ، وهناك مجموعة من الأبحاث التي تؤرخ لقيام الدولة السعودية الأولى والدور الهام الذي يلعبه يوم التأسيس في تعزيز الهوية الوطنية الثقافية لدى المواطنين السعوديين، بالإضافة إلى مختلف الدراسات النقدية والأبحاث  من مختلف المصادر التي تناولت هذه المرحلة تحديدا.

هدف الوزارة من المنح

إن الوزارة لديها عدة أهداف تسطرها من أجل هذه المنح، وهي تحرص على تكثيف الإنتاج المعرفي الذي يرتبط بهذه المرحلة بالدرجة الأولى، وهذا نظرا لأهميتها الكبرى في عمر المملكة، كما أنها تسعى إلى تبيين مدى العمق التاريخي والثقافي لدولة السعودية، والذي يمتد إلى 3 قرون، كما أنها تهدف إلى دعم بناء لمعرفة التاريخية لتي ترتبط بجذور الدولة السعودية الأصل وتوفير الدعم اللازم لكل الباحثين والعلماء.

نختم المقال الذي تحدثنا فيه عن موضوع الإعلان عن أسماء الباحثين الذين حصلوا على المنح البحثية الخاصة بيوم التأسيس السعودي التي أعلنت عنها وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد