هل تم إلغاء تأشيرة الزيارة العائلية؟ وكيف يتم تحويل الزيارة العائلية لإقامة، وما الشروط اللازمة لذلك؟

تحديثات جديدة من الجوازات السعودية، حيث يتساءل الكثير من الناس عن خطاب الدعوة، وأيضا عن البصمة من الجوازات السعودية. وشرح كيفية تحويل الزيارة العائلية لإقامة، وتفاصيل هامة من الجوازات السعودية.

هل تم إلغاء تأشيرة الزيارة العائلية؟ وكيف يتم تحويل الزيارة العائلية لإقامة؟ وما الشروط اللازمة لذلك؟

هل تم إلغاء تأشيرة الزيارة العائلية؟ وكيف يتم تحويل الزيارة العائلية لإقامة؟ وما الشروط اللازمة لذلك؟

هل مستند التأشيرة هو خطاب الدعوة؟

تعريف خطاب الدعوة هو:

  • تحديث جديد قامت بإصداره وزارة الخارجية، لأن وزارة الخارجية السعودية دائما تقوم بعمل تحديثات، حيث أنه عند التقديم على الزيارة العائلية، كان في السابق يصدر لهم كالمعتاد مستندات تأشيرة، ولكن حاليا يتم إصدار خطاب دعوة، وهذا شيء لا يدعو للقلق إطلاقا، حيث أننا كنا نقوم بتقديم طلب زيارة ثم يتحول إلى المؤسسة أو الشركة أو الكفيل، ثم يتحول طلب الزيارة هذا إلى مستند تأشيرة أو يتم رفضه في بعض الحالات، أما حاليا فأصبح يتحول إلى خطاب دعوة بعد التصدير، ويستخدم هذا الخطاب كمستند تأشيرة، إذن مستند التأشيرة هو خطاب الدعوة.
  • ويتم إكمال الإجراءات بطريقة عادية وهي إنجاز وتساهيل، وذلك في الدول أو جهات القدوم التي يوجد بها إنجاز وتساهيل مثل مصر.
  • أما عمان والأردن يوجد بها تساهيل فقط أما إنجاز يتم عمله في المكتب في القنصلية، وبالنسبة لدولة اليمن فلا يوجد بها تساهيل ولا إنجاز ويتم عمله في المكتب في القنصلية، وهكذا المنامة ودبي وأبوظبي.
هل تم إلغاء تأشيرة الزيارة العائلية؟ وكيف يتم تحويل الزيارة العائلية لإقامة؟ وما الشروط اللازمة لذلك؟
هل تم إلغاء تأشيرة الزيارة العائلية؟ وكيف يتم تحويل الزيارة العائلية لإقامة؟ وما الشروط اللازمة لذلك؟

ما هي البصمة التي أطلقتها الإدارة العامة للجوازات؟ وهل من الممكن تحويل الزيارة العائلية إلى إقامة دائمة؟

أكدت المملكة العربية السعودية وخاصة للحاصلين على التأشيرات الزيارة العائلية أن:

  •  هناك إمكانية تحويل الزيارة العائلية والحصول بدلا منها على إقامة بشكل دائم في المملكة، وقد قامت الهيئة العامة لإدارة الجوازات بالسعودية بالرد على الكثير من التساؤلات، حيث أكدت أنه وفقا للقوانين السعودية المتبعة لا يتم تحويل الزيارة إلى إقامة داخل المملكة العربية السعودية.
  • وقد أكدت أنه في حالة إنتهاء مدة التأشيرة الخاصة بالشخص، وظل داخل المملكة يتم تعرضه إلى العقوبات والمسائلة القانونية، وإذا كان الزائر يريد تحويل التأشيرة الخاصة بالزيارة إلى إقامة يجب التعرف على الشروط والمستندات الواجب عملها لإتمام عملية التحويل ويمكن توضيح ذلك بإختصار في هذا المقال.
  • حيث قامت الجوازات السعودية بتوضيح شروط تحويل الزيارة إلى إقامة، وقد حددت إدارة الجوازات الفئات التي يسمح لها بتحويل الزيارة إلى إقامة، وقالت أنه لا يجوز أن يتم إجراء تحويل الزيارة الخاصة إلى تأشيرة أخرى للإقامة بصورة دائمة في المملكة إلا في بعض الحالات مثل السماح بتحويل تأشيرة زوجة المقيم من زيارة إلى إقامة في السعودية، ولكن يتم هذا الإجراء بعد الموافقة على الطلب من قبل الإدارة السعودية للجوازات، وبعد مراجعة التحويل وتوافر الشروط المطلوبة، وتتمثل الشروط الخاصة بتحويل تأشيرة من زيارة إلى إقامة فيما يلي؛
  1. يجب على المتقدم للحصول على إقامة دائمة من خلال تأشيرات الزيارة أن يكون من ضمن الفئات المسموح لها بتحويل الزيارة العائلية الى اقامة، ويجب الالتزام بتقديم كافة المستندات والأوراق المطلوبة.
  2. تقديم وثيقة بموافقة الكفيل السعودي للمقيم على طلب إستضافة الزائر وكذلك طلب تحويل الزيارة إلى طلب إقامة.
  3. سداد كافة المخالفات الخاصة بالمرور إن وجدت.
  4. تقديم الأوراق الخاصة بالتأمين.
  • وبالنسبة لبصمة التحويل والجوازات السعودية، فقد أطلقت الإدارة العامة للجوازات خدمة جديدة تعرف بإسم البصمة، وهي شاشة إلكترونية تستخدم في العديد من الأماكن الحكومية في المملكة العربية السعودية، وأبرزها إدارة الجوازات للمساعدة في ضبط المخالفين والهاربين.
  • وتقوم هذه الخدمة بمجرد وضعها على يد الوافد أو المقيم بأخذ لقطة من المعلومات وإرسالها مباشرة إلى مركز المعلومات الوطني لتسجيل بيانات الوافد أو المقيم والتأكد من مخالفتها، وأيضا إذا كان هناك جريمة او أي خرق أمني.
  • ويتم ذلك في جميع منافذ ومداخل المملكة والجو والبر، وتدعو المديرية العامة للجوازات جميع المسافرين ومرافقيهم إلى المملكة العربية السعودية لتسجيل جميع البيانات الحيوية المتعلقة بهم، بالإضافة إلى بصمات الأصابع.
  • وأكدت المديرية العامة للجوازات أنه في حالة عدم تسجيل البصمة، فإنها سوف توقف جميع عمليات تسجيل الأشخاص الوافدين إلى المملكة، ولن يتم تطبيق أي إجراء على الوافدين إذا لم يتم تسجيل البصمة على الكمبيوتر.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد