لا يتكرر إلى بعد 5 سنوات.. الكسوف الجزئي يتلألأ في سماء السعودية

شهدت سماء المملكة العربية السعودية خلال الساعات الماضية عملية كسوف جزئي للشمس في أحد المدائن بالمملكة واستمر لأكثر من ساعتين والكسوف يتلألأ في مشهد يدل على عظمة الخالق.

 

رئيس الجمعية الفلكية يكشف تفاصيل الكسوف بالمملكة

وأوضح المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بالمملكة العربية السعودية أن عملية الكسوف التي شهدتها المملكة كان في مدينة جدة وكان كسوف جزئي بنسبة 21% واستمر لمداة 126 دقيقية، ويعد هذا الكسوف الثاني وجاء ذلك لوصول القمر في منزله الاقتران لشهر ربيع الآخر.

 

وأضاف أبو زهرة أن الجمعية الفلكية بالمملكة رصدت كسوف الشمس الجزئي في سماء مدينة جدة اليوم الثلاثاء 29 ربيع الأول 1444 و25 أكتوبر 2022، وذلك ما بين الساعة 01:32 ظهراً وحتى الساعة 03:38 عصرًا، وأوضح أن في هذه المدة لما تكن سماء مدينة جدة صافية بالشكل المثالي الأمر الذي أدى إلى ضعف جودة الصور الملتقطة لعملية كسوف الشمس.

 

كسوف الشمس لن يتكرر إلا بعد 5 سنوات

وكشف رئيس الجمعية الفلكية بالمملكة أن هذا الكسوف التي شهدته مدينة جدة ظهر اليوم لن يتكرر ثانية إلا بعد مرور خمسة أعوام وذلك مع بداية شهر أغسطس من عام 2027، وذلك على المستوى المحلي فقط بالمملكة العربية السعودية وبعض الدول العربية الآخرى، وسيكون الكسوف القادم كلي للشمس وليس جزئيًا كظاهرة اليوم.

 

وستشهد الولايات المتحدة الأمريكية في حدود الساحل الغربي مع أستراليا وجنوب شرق آسيا في الـ 8 من شهر نوفمبر القادم خسوف كلي للقمر وهي الظاهرة الأجمل التي تشهدها هذه النطقة بعد أسبوعين من كسوف الشمس الجزئي.

 

رد الرسول على رواية بأن الكسوف تحدث لموت رجل عظيم

 

جدير بالذكر أن ظاهرة كسوف الشمس كانت تدل في الجاهلية على موت رجل عظيم، واستشهدوا بذلك عندما حدث للشمس كسوفًا في اليوم الذي توفي فيه ابراهيم بن رسول الله صلى الله عليه وسلم، عنداها قالوا بأن الشمس كسفت من أجل وفاته، فرد عليهم النبي صلى الله عليه وسلم “إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله تعالى يخوّف بهما عباده، وأنهما لا يكسفان لموت أحد ولا لحياته” فبذلك انتهت رواية أن الكسوف يحدث لموت رجل عظيم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد