الحسابات الفلكية بالمملكة توضح متى تظهر غرة شهر شوال الهجري 1444ه‍

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة بأن القمر سيصل إلى منزلة الاقتران لشهر شوال يوم الخميس “يوم التحرى” 29 رمضان 1444، الموافق 20 أبريل 2023، في تمام الساعة 07:12 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، وهذا يتزامن مع وقوع كسوف شمسي غير مرئي في الوطن العربي، وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، أن الاقتران هو أحد منازل القمر ويشير إلى اجتماع الشمس والقمر في نفس المنطقة السماوية على خط طول واحد، وأن القمر سيكون منتقلاً من غرب الشمس إلى شرقها في لحظة واحدة في جميع أنحاء العالم.

غرة شهر شوال 1444ه‍

وأضاف المهندس أبو زاهرة أن الشمس ستغرب من أفق مكة المكرمة يوم التحري في الساعة 06:42 مساءً، وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق عند ارتفاع يبلغ 4 درجات وسيكون الزاوية التي تفصل بينه وبين الشمس 5 درجات وسيكون إضاءته 0.2%، وسيغرب في الساعة 07:06 مساءً بعد مرور 24 دقيقة من غروب الشمس، وبذلك ستتحقق شروط دخول شهر شوال من الناحية الفلكية.

وأشار إلى أن رؤية القمر بالعين المجردة أو بواسطة أجهزة الرصد غير ممكنة (باستثناء كاميرا سي سي دي) بسبب عمر القمر الصغير وإضاءته الخافتة ووجوده في وهج ضوء شمس الغروب، ومدة بقائه القصيرة فوق الأفق.

أفاد المهندس أبو زاهرة بأن منزلة أخرى من منازل القمر تلي الاقتران هي “الإهلال”، وتعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بعدما يقترن مع الشمس ويخرج من منزلة “المحاق”، ويبتعد مسافة كافية عن الشمس ليظهر النور على سطحه.

وسيتحقق ذلك في اليوم التالي، حيث ستغرب الشمس في يوم الجمعة 21 أبريل 2023 عند الساعة 06:43 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، وسيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (16) درجة، والزاوية التي تفصله عن الشمس “الاستطالة” (17) درجة، وإضاءته (2.4 %).

ومن المتوقع أن يكون بإمكان الناس رؤية القمر بالعين المجردة بسهولة إذا كانت السماء صافية، وسيغرب عند الساعة 08:05 مساءً بعد مرور ساعة و22 دقيقة على غروب الشمس.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد