غداً الثلاثاء.. ظاهرة رائعة تزين سماء المملكة وفلكية جدة تكشف التفاصيل

أعلنت الجمعة الفلكية بجدة، أن سماء المملكة العربية السعودية والوطن العربي ستشهد غداً الثلاثاء اكتمال قمر محرم، وسيمثل هذا القمر ثاني بدر عملاق والأقرب هذا العام 2023م، وسيتم مشاهدة القمر العملاق طوال الليل، وهذا من خلال الصفحة الرسمية لها عبر فيسبوك.

سماء المملكة تتزيّن بالبدر العملاق

سماء المملكة تتزيّن بالبدر العملاق

سماء المملكة تتزيّن بالبدر العملاق

أوضحت فلكية جدة أن وصف القمر العملاق يتم إطلاقه على القمر سواء كان في المحاق أو البدر المكتمل، عندما تكون المسافة بين مركز الأرض ومركز القمر ضمن (362،146) كيلومتر، أما التسمية العملية له فهي بدر الحضيض، والتي تعني وصول القمر إلى أقرب نقطة من الأرض.

سماء المملكة تتزيّن بالبدر العملاق
سماء المملكة تتزيّن بالبدر العملاق

وأضافت أن مصطلح القمر العملاق يعطي انطباعاً خاطئاً لدى الناس بأن القمر العملاق سيبدو أكبر، ولكن في الواقع لا يبدو البدر العملاق أكبر من البدر العادي الذي نراه شهرياً للعين المجردة، وتابعت أن أقرب قمر عملاق سيشرق بعد غروب الشمس من الأفق الجنوبي الشرقي.

وأشارت فلكية جدة أنه سيكون بلون برتقالي بسبب مكونات الغلاف الجوي حول الأرض، والتي بدورها ستبعثر الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، وستقوم بتشتت ألوان الطيف الأزرق، وسيتبقى ألوان الطيف الأحمر، ولكنه بعد ابتعاده وارتفاعه عن الأفق سيظهر باللون الفضي المعتاد.

يهمك أيضاً

تنبيه هام من الهيئة العقارية بشأن موعد انتهاء المهلة التصحيحة لنظام الوساطة العقارية
حصوة مرجانية.. تفاصيل استخراج الحصوة من كلية مريض بمستشفى الرست
توضيح هام من الجوازات السعودية بشأن خدمة تجديد جواز السفر

وأكدت «فلكية جدة»، أن أقرب قمر عملاق لن يكون له تأثير على الكرة الأرضية، وذلك باستثناء ظاهرتي المد والجزر، ففي كل شهر في يوم البدر المكتمل تنتظم الشمس، والأرض، والقمر وهذا يسبب مد وجزر واسع المدى.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد