تنبيه هام من الهيئة العقارية بشأن موعد انتهاء المهلة التصحيحة لنظام الوساطة العقارية

أشارت الهيئة العامة للعقار، أن المهلة التصحيحية لنظام الوساطة العقارية سوف تنتهي غداً الثلاثاء، 30 ذي الحجة 1444، الموافق 18 يوليو 2023، وذلك تبعاً للمرسوم الملكي القاضي بنفاذ نظام الوساطة العقارية، حيث يسمح للممارسين العقارين العاملين في الخدمات العقارية ومجالات الوساطة، تصحيح وتنظيم أوضاعهم أثناء المهلة التصحيحية والتي بدأت بتاريخ 25 جمادي الأخرة 1444، الموافق 18 يناير 2023م، واستمرت لمدة ستة أشهر ( 180 يوماً).

الهيئة العامة للعقارات

الهيئة العامة للعقارات

الهيئة العامة للعقار

كما أكدت الهيئة، علي أن الوساطة العقارية تمارس علي المرخصين من الهيئة العامة للعقار، موضحة أن النظام يشمل أعمال التوسط في إتمام الصفقات العقارية بما في ذلك الوساطة الإلكترونية من خلال وسائل التقنية، كمنصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، بالإضافة إلى ممارسة الأنشطة المتعلقة بالعقار، والتسويق له، وإدارته وبيعه، وتأخيره، وبيع منفعته، ومنها: إدارة الأملاك، والمزادات العقارية، والتسويق العقاري، وإدارة المرافق، والاستشارات والتحليلات العقارية، والإعلانات العقارية.

الهيئة العامة للعقارات

كما أضافت الهيئة، أن النظام يهدف إلى تنظيم نشاط الوساطة العقارية، وتقديم خدمات عقارية ونوعية للمستفيدين، حيث يرفع جودة التعاملات العقارية، ويدعم أنشطة الوسطاء العقارين والمستفيدين، كما يساهم في استدامة الأصول العقارية.

ويسهم النظام أيضاً في حفظ حقوق المتعاملين، ويرفع شفافية السوق العقاري، حيث يحدد  النظام نسبة العربون للصفقة العقارية ويحد من النزاعات العقارية، ويضع ضوابط لممارسة أعمال الوساطة العقارية، والامتثال في السوق العقاري.

 

الهيئة العامة للعقارات

كما أعلن المعهد العقاري السعودي، إتاحة التسجيل في الدورات التدريبية الخاصة بترخيص نشاط الوساطة والتسويق العقاري، من خلال مسار جديد للتدريب يتضمن دورات مُسجلَّة واختبارات إلكترونية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد