“فلكية جدة”: غدا نودع القمر العملاق “الحصاد”… الأخير في عام 2023

ترصد الجمعية الفلكية بجدة، غدا الجمعة، القمر البدر العملاق الرابع والأخير لهذا العام، حيث يكون حجمه الظاهري أكبر بنسبة 8% والإضاءة أكثر بنسبة 16% من المتوسط، وهو القمر الذي يطلق عليه “قمر الحصاد”، في هذا الوقت من السنة.

القمر العملاق-المصدر: بي بي سي

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، أن تسمية “قمر الحصاد” هي تسمية شعبية تطلق على الأقمار البدر التي تحدث في شهري سبتمبر وأكتوبر، وهما الشهران القريبان من الاعتدال الخريفي، حيث يكون فيهما وقت شروق القمر قريبا من وقت غروب الشمس لعدة ليال متتالية، في فترة طور البدر المكتمل بالنصف الشمالي للكرة الأرضية.

يذكر أن هذا الأمر كان مهما بالنسبة للمزارعين في الماضي، حيث كانوا يحصدون محاصيلهم قبل ظهور التكنولوجيا الحديثة، فلم يكن هناك فترة طويلة من الظلام، بين غروب الشمس وشروق القمر بعد البدر المكتمل، مما يسمح للمزارعين بالعمل في الحقول وجني المحاصيل تحت ضوء القمر، من هنا جاءت تسمية “قمر الحصاد”.

القمر العملاق- المصدر: جريدة عكاظ

سيصل القمر العملاق لحظة الاكتمال في تمام الساعة 12:57 بتوقيت مكة المكرمة، وسيكون بزاوية 180 درجة من الشمس، وقد أكمل نصف مداره حول الأرض في هذا الشهر.

سبب لون القمر العملاق

وأضاف أبو زاهرة أن القمر العملاق “الحصاد”، سيشرق بعد غروب الشمس في الأفق الشرقي، وقد يكون باللون الوردي أو البرتقالي، سيصل إلى أعلى نقطة في السماء مائلا نحو الجنوب بعد منتصف الليل، وسيظل مشاهدا حتى يغرب بعد شروق شمس السبت.

يعود اللون الوردي أو البرتقالي للقمر العملاق، أثناء شروقه، إلى تأثير الغلاف الجوي للأرض، حيث يتشتت الضوء الأبيض وتبقى ألوان الطيف الأحمر  التي تصل إلى أعيننا، وهذا هو السبب الذي يجعلنا نرى الشمس الغاربة بلون ضارب للأحمر.

يذكر أن قمر الحصاد العملاق ليس ظاهرة فلكية نادرة أو استثنائية، إذ يحدث حوالي مرة واحدة في العام ويمك رؤيته بوضوح إذا كانت السماء صافية.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد