عودة 9 جامعات سعودية إلى نظام الفصلين الدراسيين في العام الدراسي 1445ه‍ الجديد.. تفاصيل

أصدرت عدة جامعات في المملكة العربية السعودية، بيانا أوضحت فيه تراجعها عن تطبيق نظام الثلاثة فصول الدراسية، وعودتها إلى نظام الفصلين الدراسيين في العام الدراسي 1445ه‍ الجديد.

جاء ذلك تطبيقا لقرار مجلس الوزراء السعودي، بعودة تفعيل نظام الفصلين للجامعات والمدارس التي ترغب في ذلك، وبناء عليه تم نشر الضوابط المنظمة للتقويم الدراسي الجديد، التي تجيز للجامعات والكليات الحكومية والأهلية بالمملكة، وكذلك المؤسسات العامة للتدريب المهني والتقني، إلى جانب المدارس الأجنبية للجاليات، ومدارس السعودية بالخارج، أن تختار نظام الفصول الدراسية التي ترغب في تطبيقها، مع بعض الضوابط والشروط التي سنذكرها لكم لاحقا، مع ذكر أسماء الجامعات التي ستطبق نظام الفصلين الدراسيين هذا العام في نهاية هذا المقال.

ضوابط تنفيذ نظام الفصلين في السعودية

الجدير بالذكر أن قرار عودة نظام الفصلين الدراسيين في 9 جامعات سعودية، جاء عقب إعلان فتح باب القبول بالجامعات والذي بدأ في 15 من شهر يوليو الجاري، وقد تضمن القرار عدة ضوابط وفقا لما أوضحه مجلس الوزراء السعودي، للمدارس والجامعات التي ستعود لنظام الفصلين الدراسيين، أو ستظل على نظام الثلاثة فصول، منها على سبيل المثال:

  • أن يسبق بدء الفصل الدراسي الأول، أكثر من ثلاثة أسابيع كفترة للتهيئة والاستعداد، والتسجيل بمدارس التعليم العام، قبل بداية العام الدراسي 1445ه‍ الجديد. 
  • ألا تؤثر تلك الفترة، على الحد الأدنى من إجازة الهيئة التعليمية النظامية.
  • علاوة على أن المدارس والجامعات التي سوف تطبق نظام الفصلين الدراسيين، أو الثلاثة فصول لابد من أن تلتزم بموعد بداية ونهاية العام الدراسي، وكذلك التقيد بالإجازات الرسمية والوطنية، والأعياد المعتمدة ضمن اللوائح والقوانين في المملكة العربية السعودية.

سلبيات وإيجابيات نظام الثلاثة فصول الدراسية

الجدير بالذكر أن نظام الفصول الدراسية الثلاثة، الذي طبق مؤخرا في المملكة العربية السعودية، كان تحت التجربة لمعرفة إيجابياته وسلبياته، وقد رأى بعض المختصين بشؤون التعليم، أنه يجب منح ذلك النظام الوقت الكافي، لتظهر نتائج التقييم دقيقة في النهاية، بينما انتقد عددا كبيرا من الطلاب وأولياء الأمور وغيرهم، نظام الثلاثة فصول، خاصةً أنه يتضمن وقتا طويلا في الدراسة، مما ينتج عنه الشعور بالملل والضجر.

يشار إلى أن هذا النظام طبق في عدد من الدول قبل المملكة، أشهرها:

  • اليابان ويبلغ عدد أيام الدراسة فيها 230 يوما.
  • الصين، العام الدراسي 220 يوما، ومثلها كوريا الجنوبية.
  • بينما في روسيا تبلغ عدد الأيام الدراسية 210 يوما.
  • في حين بلغت عدد أيام الدراسة في المملكه العربية السعودية، مع نظام الفصول الدراسية الثلاثة 185 يوما.

في السياق ذاته أكدت وزارة التعليم السعودي أن نظام الثلاثة فصول الدراسية، له مزايا وآثار إيجابية منها:

  • يساعد على رفع كفاءة الطالب العملية والتعليمية.
  • يحسن من أداء الطلبة التعليمي ويحافظ على التراكم المعرفي لديهم.
  • تعزيز مهارات الطلاب بممارسة عدة أنشطة.
  • كما يمنح النظام  أولياء الأمور ميزة متابعة مستوى أبنائهم التعليمي، من خلال معرفة تقييم كل فصل دراسي من الفصول الثلاثة على حدة. 
  • علاوة على أنه يتيح الفرصة لأولياء الأمور، مشاركة الطلبة في أنشطة وفعاليات وطنية وثقافية واجتماعية، مما يعطي فرصة لتكامل الأدوار بين المدرسة والطلاب والأسرة. 

إلا أن مجلس الشورى السعودي، كان قد طالب وزارة التعليم السعودية، في شهر يوليو الماضي من عام 2022، بإعادة النظر في نظام الثلاثة فصول الدراسية، وذلك عقب نهاية أول عام من تطبيقه، وكانت من ضمن أسباب المطالبة بإلغائه، أنه استمر لمدة 39 أسبوعا دراسيا، الأمر الذي لم يتوافق مع ظروف المناخ في المملكة العربية السعودية.

أسماء الجامعات التي عادت لنظام الفصليين

يشار إلى أن الجامعات التي ستطبق نظام الفصلين الدراسيين، في العام الدراسي 1445ه‍ الجديد هي:

  1. جامعة جدة.
  2. جامعة الملك فيصل.
  3. جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.
  4. جامعة الملك سعود.
  5. جامعة القصيم.
  6. جامعة الملك خالد.
  7. جامعة طيبة.
  8. جامعة الجوف.
  9. جامعة نجران

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد