ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة في مرصد تمير

ثبت رؤية هلال ذي الحجة، في المملكة العربية السعودية، وتحديدًا في مرصد تمير، ولا يزال الوطن العربي والإسلامي في انتظار صدور بيان من المحكمة العليا، ويأتي ذلك بعد أن دعت المحكمة العُليا إلى تحري رؤية الهلال مساء يوم الأربعاء الثلاثين من شهر ذي القعدة 1443هـ والتاسع والعشرين من شهر يونيو، بحسب موقع العربية.

ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة في مرصد تمير

وغرد دكتور خالد صالح الزعاق، مقدم فقرة (تقويم)اليومية على قناة العربية، تغريدة على حسابه عبر على تويتر قائلًا: عاجل، تم رؤية هلال شهر ذي الحجة في تمير.

ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة في مرصد تمير (2)
تغريدة خالد صالح الزعاق

ما هو مرصد تمير؟

من مراصد الأهلة في المملكة العربية السعودية، ويُسمى بتمير نسبًا للمنطقة التي يقع فيها والتي تحمل نفس الاسم، وهي تتميز بوجود التمر بكثافة حيث ينمو بها النخيل بكثرة، وهي تقع في الشمال الغربي من مدينة الرياض.

أُسس عام 1436هـ لرؤية الأهلة؛ ذلك أنه يقع في منطقة جبلية مرتفعة وتحديدًا على ارتفاع 80 مترًا من سطح الأرض، وهو الأمر الذي يُسهل من عملية الرؤية، ولاسيما أيضًا أن المنطقة تتميز بعدم وجود غبار كثيف، علمًا بأن أحد العوامل التي تعرقل رؤية الهلال هو الغبار الكثيف والجو غير الصافٍ.

ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة في مرصد تمير (1)
رؤية هلال شهر ذي الحجة في

شهر ذي الحجة

شهر ذي الحجة هو الشهر الثاني من الأشهر الحرم الأربعة وهم: ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب، وهو الشهر الثاني عشر والأخير من شهور السنة الهجرية، كما أنه آخر الأشهر المعلومات الواردة في قوله سبحانه وتعالى: الحج أشهر معلومات وتبدأ بأول يوم من شوال وتنتهي بـ 10 ذي الحجة.

ويتضمن هذا الشهر المبارك على يومين من أهم أيام السنة، يوم 9 من ذي الحجة (يوم عرفة) واليوم الثاني هو يوم الأضحى.

ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة في مرصد تمير


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد