الجمعية الفلكية في جدة توضح موعد بداية شهر ذي الحجة بالحسابات الفلكية | تعرف عليه

قامت الجمعية الفلكية بمنطقة جدة بتوضيح الحسابات الفلكية التي تشير إلى أن القمر سيصل منزلة الاقتران لشهر ذي الحجة يوم الأحد القادم “غداً” عند الساعة السابعة و37 دقيقة صباحاً بتوقيت مكة المكرمة.

كما أوضح المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية، أن غروب الشمس من أفق مكة المكرمة يكون عند الساعة ٧:٠٥ مساءً، وفي ذلك الوقت سوف يكون القمر فوق الأفق على ارتفاع خمسة درجات، والزاوية التي تفصله عن الشمس تكون ٦ درجات وإضاءته سوف تكون ٠.٣٪؜، ويغرب في تمام الساعة ٧:٣٥ مساءً بعد ٣٠ دقيقة من غروب الشمس، ووفقاً لهذه الحسابات الفلكية العلمية سيتحقق شروط دخول شهر ذي الحجة.

علاوة على ذلك أفاد المهندس ماجد أبو زهرة، بأنه سيتبع ذلك منزلة أخرى من منازل القمر تسمى “الإهلال” وتعني هذه المنزلة “رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بواسطة العين المجردة وذلك بعد اقترانه بالشمس وخروجه من منزلة المحاق، ومن ثم يبتعد مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه، وسيكون ذلك متحققاً يوم الإثنين المقبل.

مضيفاً أن كل هذه التوقعات حسب المعلومات الحسابية الفلكية ومن جانب علمي، ولكن البداية الفعلية لشهر ذي الحجة تحدد بناءً على ما سيتم إصدارة من المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد