بيان تحذيري هام من المرور السعودي لجميع قائدي المركبات بشأن الهاتف المحمول

أكدت الإدارة العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية اليوم السبت، على خطورة استخدام الهاتف المحمول أثناء قيادة المركبات، ونبهت على جميع قائدي السيارات على أن ذلك التصرف الخاطئ، يشكل تهديداً مباشراً لسلامة السائق والركاب والمشاة، والذي قد يُسفر عن حوادث أليمة وبالتالي يؤدي إلى فقد العديد من الأرواح.

بيان تحذيري هام من المرور السعودي لجميع قائدي المركبات بشأن الهاتف المحمول

الإدارة العامة للمرور بالمملكة تُحذر قائدي المركبات

مخاطر استخدام الهاتف أثناء القيادة

وشدد المرور السعودي من خلال بيان هام له  عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (إكس)، على ضرورة التركيز الكامل والقوي على الطريق أثناء القيادة، مع ضرورة عدم الانشغال بأي شيء آخر، بما في ذلك الهاتف المحمول، حيث يجب عدم استخدام الجوال سواء لإجراء مكالمات هاتفية أو إرسال رسائل نصية أو تصفح الإنترنت أو حتى استخدام التطبيقات المختلفة، والذي يؤدي في النهاية إلى تشدد الانتباه.

وأوضحت الإدارة العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية، أن الانشغال بالهاتف أثناء القيادة يُشتت انتباه قائد المركبة، كما أنه يُعيق قدرته على التركيز على الطريق، مما يزيد من احتمالية وقوع الحوادث المرورية بشكل كبير وبالتالي يؤدي إلى فقد الأرواح وإصابة الكثيرون، وتأتي هذه التحذيرات الهامة في سياق الحملة التوعوية التي أطلقتها الإدارة العامة للمرور بالمملكة، من أجل ضمان سلامة قائدي المركبات، مع ضرورة تطبيق الأنظمة واللوائح المرورية.

  • التشتت: يُشتت الهاتف انتباه السائق عن الطريق، كما أنه يُعيق قدرته على التركيز على المحيط.
  • تأخير رد الفعل: يُبطئ استخدام الجوال من قدرة السائق على اتخاذ القرارات اللازمة في المواقف الطارئة.
  • الانحراف عن المسار: قد يُؤدي إلى انحراف المركبة عن مسارها واصطدامها بالمركبات الأخرى أو المشاة، مما يؤدي إلى الوفاة.
  • الاصطدامات: تُشير الدراسات إلى أن استخدام الهاتف أو الجوال أثناء القيادة يزيد من خطر وقوع الحوادث المرورية بنسبة 4 أضعاف.

نصائح للقيادة الآمنة

أولاً: يجب على قائد المركبات التركيز على الطريق أثناء القيادة، وألا ينشغل بأي شيء آخر حرصاً على سلامته وسلامة الآخرين على الطريق خلال المرحلة القادمة.

ثانياً: ضرورة استخدام تقنيات الهاتف الحر، إذا كنت بحاجة كبيرة إلى استخدام الهاتف أثناء القيادة، فيجب على قائد المركبة استخدام تقنيات الهاتف الحر مثل سماعات الأذن أو نظام البلوتوث، وغيرها من النظم الحديثة وقت الحاجة فقط.

ثالثاً: التوقف في مكان آمن، إذا كنت بحاجة إلى إجراء مكالمة هاتفية مهمة أو إرسال رسالة نصية، يجب هنا على قائد المركبة التوقف في مكان آمن بعيداً عن حركة المرور، وإجراء المكالمة الهامة أو إرسال الرسالة التي يريدها.

رابعاً: يجب توعيه الركاب بمخاطر استخدام الهاتف أثناء القيادة، والعمل على عدم إزعاج قائد المركبة خلال قيادة السيارة.

وفي نهاية المقال يجب على جميع قائدي المركبات الالتزام بقواعد وتعليمات المرور السعودي، وذلك حرصاً على سلامتهم وسلامة الآخرين وفق رؤية المملكة في 2030، والي تهدف إلى التقليل من الحوادث المرورية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد