الدواء والغذاء السعودي يُحذر شعب المملكة من الإفراط في تناول المكملات الغذائية

وجهت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية تحذيرًا بشأن الإفراط في تناول المكملات الغذائية، كبديل للأدوية التي وصفها الطبيب لعلاج الحالة المرضية.

تفاصيل تحذير هيئة الدواء والغذاء السعودية من المكملات الغذائية 

كشفت “الغذاء والدواء”، في بيان رسمي لها عن أن الإفراط في تناول المكملات الغذائية قد يؤدي لإضرار جسيمة بالنسبة للمريض أو الشخص الذي يتناولها.

وأوضحت في الوقت نفسه أن هذه المكملات تمنح الشخص الذي يتناولها عناصر غذائية يحتاجها الجسم من أجل المحافظة على صحته.

كما قامت بتوجيه النصيحة للسعوديين بشأن شرب كميات كبيرة من المياه يوميًا للشخص الذي يتناول المكملات الغذائية، حيث تحتوي على نسب عالية من البروتين.

وأشارت “الغذاء والدواء” السعودية، إلى أنه لابد من التوقف نهائيًا تناول مكملات غذائية عند إيجاد أعراض جانبية مصاحبة للحالة، والرجوع للطبيب المعالج، بالإضافة إلى إبلاغ الهيئة العامة للغذاء والدواء من خلال التطبيق الخاص بها “صحتي”، أو من خلال تطبيق “أيقظ” الإلكتروني.

ووفقًا لما أعلنته الهيئة السعودية فأنه لا يتم السماح بتسويق المكملات الغذائية بهدف التربح أو المداواة من الأمراض أو تشخيص الحالة أو الوقاية من الإصابة من الأمراض أو العلاج منها.

وشددت على أنها من غير المسموح كتابة ادعاءات علاجية على المكملات الغذائية مثل “تساعد على خفض الكولسترول في الدم”، أو “تُزيل وتعالج أمراض القلب”.

وأكدت أن إذا كانت الادعاءات تحتوي على كلمات مثل: “لديه فاعلية أكثر من الأدوية الأخرى”، أو “آمنة تماماً”، أو “لا تُصاحبها أي آثار جانبية”، فأنها هذه الشركات غير موثوق بها ومضللة بسبب أن هذه العبارات غير صحيحة، مع الأخذ في الاعتبار أن عبارة “طبيعي”، لا تعني أن المستحضر “آمن” وليس له أي أضرار جانبية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد