السعودية.. غرامة 10 آلاف ريال لكل شجرة من نبات “الغازي”

أوضح المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر بالمملكة العربية السعودية، بأن هناك غرامة قدرها 10 آلاف ريال سعودي لكل شجرة أو شجيرة يتم زراعتها من النباتات الغازية.

نباتات غازيه

وأكد المركز بأن مخالفة استزراع وزراعة النباتات الغازية يتسبب في تآكل التربة والتأثير على المحاصيل، حيث ستكون هناك عقوبة قدرها 10 آلاف لكل شجرة أو شجيرة يتم زراعتها.

وأكدت تقارير صحفية سعودية أن أنواع النباتات الغازية تنتقل من مكان لأخر بسبب الطيور المهاجرة، كما حدث مع شجرة التبغ الكاذب.

وأشارت إلى أن أمريكا الجنوبية تعد موطن شجرة التبغ الكاذب الأصلي، حيث تنمو وتترعر في الأراضي المهملة وجوانب الطرقات، وتأخذ مكان الأنواع الأصلية.

وتعد أهم مميزات هذه النباتات بأن لها قدرة سريعة على التعافي من الجفاف، ولديها نتاط ضخم من البذور، حيث تنتقل مع الرياح أو مياه السيول والفيضانات أو الطيور المهاجرة أو من خلال بذور المحاصيل الزراعية المستوردة.

وتعتبر شجرة التبغ الكاذب ونبات “لانتانا كامارا، من أشهر النباتات الغازية التي تنتشر بسبب الفيضانات والسيول، حيث تُنقل من خلال الطيور المهاجرة من بلد لآخر.

وتؤدي هذه النباتات لخسائر ضخمة بسبب مخاطر الحريق في الغابات المطيرة الجافة، وإقلال الإنتاج الزراعي بتداخلها مع المحاصيل، وزيادة الجريان السطحي وتآكل التربة، كما تعمل تجمعاتها الكثيفة على الإقلال من التنوع الحيوي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.