التسامت الثاني والأخير.. موعد تعامد الشمس على الكعبة المكرمة

ستشهد سماء مكة المكرمة تعامد الشمس “التسامت” الثاني والأخير لهذه السنة يوم الأحد المقبل، وهذا التعامد سيحدث مع عودة الشمس ظاهرياً قادمة من مدار السرطان إلى خط الاستواء جنوباً، وسوف تتوسط خط الزوال، وبهذا تصبح الشمس على ارتفاع 90 درجة تقريباً وقت أذان الظهر في المسجد الحرام عند الساعة 12:26:44 ظهراً بالتوقيت المحلي، وسيصبح ظل الزوال صفراً، وبالتلي فإنه سيختفي ظل الكعبة المشرفة تماماً.

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة الأحد المقبل

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة الأحد المقبل

ظاهرة تعامد الشمس

يعود سبب هذه الظاهرة (ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة) إلى ميل محور دوران الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة، وهذا يؤدي إلى انتقال الشمس ظاهرياً بين مدراي السرطان في الاتجاه الشمالي، والجدي في الاتجاه الجنوبي، وذلك مروراً بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حول الشمس مرة سنوياً.

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة الأحد المقبل

تشهد المناطق التي تقع في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة سواء جنوباً أو شمالاً هذا الحدث مرتين سنوياً، ولكن المرتان في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان، وتتصف به أماكن من الكرة الأرضية، وهذه الأماكن محصورة بين خط الاستواء، ومداري الجدي والسرطان.

تستخدم هذه الظاهرة الفلكية في تحديد الاتجاه نحو القبلة خاصة في المناطق البعيدة عن مدينة مكة في الدول الإسلامية والعربية، والمناطق التي تكون فيها الشمس فوق الأفق.

يهمك أيضاً

توضيح هام من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بشأن التعويضات
القنصلية السعودية توجه نداء عاجل لجميع رعاياها في تركيا
توضيح هام من حساب المواطن بشأن تحويل مبلغ شهري من جهة العمل للموظف كعهدة وتأثيره على الدعم

ويمكنك من خلال استخدام قطعة من أي نوع مثبتة بشكل عمودي وبمراقبة ظلها لحظة التعامد، فإن الاتجاه المعاكس لامتداد الظل يشير مباشرة نحو مكة بدقة تعادل دقة التطبيقات الرقمية للهواتف.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد