الهيئة العامة للطرق توجه تنبيهات عاجلة لسلامة الجميع أثناء السفر داخل المملكة

نشرت منذ قليل الهيئة العامة للطرق اليوم السبت الموافق 6 يناير 2024، تحذيرات هامة لجميع قائدي السيارات من المواطنين والوافدين على أراضي المملكة العربية السعودية خلال فترة الإجازة، كما أشارت إلى مجموعة من التعليمات الهامة التي يجب اتباعها من أجل السلامة أثناء السير على الطرقات والسفر داخل المملكة.

الهيئة العامة للطرق بالمملكة العربية السعودي - مصدر الصورة: العربية

تعليمات السلامة أثناء السفر

أشارت الهيئة إلى عدد من التعليمات الهامة التي يجب الالتزام بها خلال السفر، وذلك من أجل المحافظة على سلامة وحياة قائدي المركبات وجميع المسافرين خلال هذه المرحلة الهامة، حيث تحرص الهيئة دائماً على توجيه العديد من التنبيهات لقائدي المركبات من أجل سلامتهم وسلامة الآخرين.

أولاً: يجب ربط حزام الأمان، يعد حزام الأمان الموجود بالسيارة من أهم وسائل السلامة أثناء القيادة، حيث يعمل على التقليل من خطر الوفاة أو الإصابة في حالة وقوع حادث، لأنه يقوم بحماية الشخص على الكرسي، ويقلل من عملية الارتطام بالأجزاء الصلبة الموجودة في السيارة.

ثانياً: ضرورة التقيد بالسرعة النظامية التي أشار لها القانون السعودي، حيث تُعد السرعة الزائدة من أهم أسباب الحوادث المرورية، لذلك يجب على جميع قائدي المركبات الالتزام بالسرعة النظامية للحد من خطر وقوع حادث.

ثالثاً: عدم استخدام الجوال أثناء القيادة، يُعد استخدام  الهاتف أثناء القيادة من السلوكيات الخطرة والممنوعة، والتي تؤدي إلى تشتيت الانتباه، مما يزيد من خطر وقوع حادث، حيث يصعب التحكم في السيارة بشكل جيد خلال استخدام الهاتف المحمول.

رابعاً: وضع الأطفال في مقاعدهم المخصصة، يجب على قائدي المركبات وضع الأطفال في مقاعدهم المخصصة لهم، والتي تتناسب مع أعمارهم ووزنهم، وذلك لحمايتهم عند قيادة المركبة أو عند وقوع الحوادث.

خامساً: فحص إطارات المركبة، يجب في البداية فحص إطارات المركبة قبل السفر، وذلك من أجل التأكد من سلامتها، وذلك لتجنب وقوع حادث أثناء القيادة، حيث أن إطارات المركبة من الأشياء الهامة التي يجب فحصها قبل السفر.

سادساً: الحذر من القيادة أثناء الأمطار والتغيرات المناخية، يجب على جميع قائدي المركبات توخي الحذر عند القيادة أثناء الأمطار أو التغيرات المناخية، وذلك لتجنب وقوع الحوادث، لأنه في الأمطار يصعب التحكم في السيارة بنسبة 100%.

سابعاً: أخذ القسط الكافي من النوم قبل السفر، يجب على قائدي المركبات أخذ القسط الكافي من النوم قبل السفر، وذلك لتجنب الشعور بالتعب والنعاس والإرهاق أثناء القيادة، مما قد يؤدي إلى وقوع الحادث.

ثامناً: التأكد من توفر كافة أدوات السلامة في المركبة: يجب الجميع التأكد من توفر كافة أدوات السلامة في المركبة، والتي أشار لها المرور السعودي خلال الفترة الأخيرة، مثل عجلة الاحتياط، وطفاية الحريق، وصندوق الإسعافات الأولية، من أجل الاستعانة بها في حالة حدوث طارئ.

شددت الهيئة العامة للطرق بالمملكة العربية السعودية، على أهمية الالتزام بهذه التعليمات، وذلك من أجل الحد من وقوع الحوادث المرورية وحماية الأرواح والممتلكات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد