ظاهرة فلكية نادرة تشهدها المملكة مساء اليوم يمكن مشاهدتها بالعين المجردة

كشفت منذ قليل الجمعية الفلكية بجدة رصد اقتران القمر الأحدب المتناقض، مع كوكب المشترى عملاق النظام الشمسي بسماء المملكة العربية السعودية والوطن العربي، وذلك بعد بداية الليل ومرور بضع ساعات مساء اليوم الإثنين الموافق 15 أغسطس الجاري 2022.

ظاهرة فلكية نادرة تشهدها المملكة

السعودية تشهد اقتران القمر الأحدب بالمشترى

اقتران القمر الأحدب بكوكب المشترى

وأشارت الجمعية أن الاقتران سوف يكون في الأفق الشرقي، ويمكن مشاهدته بكل سهولة بالعين المجردة، حيث يمكن لجميع المواطنين والوافدين بالمملكة العربية السعودية مشاهدة تلك الظاهرة الفلكية الرائعة بالعين المجردة، في حال إذا كانت السماء صافية.

اقتران القمر الأحدب مع كوكب زحل

وكانت سماء المملكة والوطن العربي قد شهدت يوم الجمعة الموافق 15 من يوليو 2022، اقتران القمر الأحدب المتناقص مع كوكب زحل، حيث أنهما اقترنا ما بعد الساعة التاسعة مساء واستمر الاقتران حتى بقية الليل، وفصل بينهما حوالي 4 درجات بالأفق الجنوب الشرقي، وتم مشاهدة تلك الظاهرة النادرة بالعين المجردة.

والجدير بالذكر أن القمر البدر العملاق الرابع والأخير في هذا العام قد تم رصده في الشهر الجاري يوم الخميس الموافق 11 من أغسطس 2022، حيث ظهر بحجم أكبر بما يقرب من 8%، وأكثر إضاءة بـ16% تقريباً عن المتوسط، وذلك بالتزامن مع ظاهرة تساقط الشهب “شهب البرشاويات” بسماء الوطن العربي.

وتحاول دائماً الجمعية الفلكية بجدة رصد العديد من الظواهر النادرة خلال هذه المرحلة، والإعلان عنها بشكل سريع قبل حدوثها من أجل متابعتها من قبل العديد من الموطنين والوافدين على أراضي المملكة.

يهمك أيضاً:
بيان تحذيري هام من النيابة العامة بشأن منتحلي ألقاب مزوالة المهن الصحية.. والعقوبة
بيان من السفارة السعودية بالنمسا بشأن شجاعة مواطن أنقذ طفله ووالدها من الغرق


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد