أستاذ مناخ سعودي يكشف موعد بداية موسم الأمطار بالمملكة

أشار أستاذ المناخ السابق في جامعة القصيم ونائب رئيس جمعية الطقس، الاستاذ عبد الله المسند، إلى أن السعودية تدخل بشكل رسمي موسم الأمطار في منتصف شهر أكتوبر القادم، والذي تفصلنا عنه حالياً 20 يومًا.

موعد موسم المطر في السعودية

علم السعودية وبجانبه صورة لامطار بالمملكة - المصدر: جوجل وموقع العربية نت وتم التعديل بواسطة محرر نجوم مصرية

وأفاد المسند من خلال حسابه على منصة “إكس” بأن درجات الحرارة الصغرى سجلت فجر اليوم في القريات 18.8 درجة مئوية فقط، مما يشير إلى أنه يمكن النوم دون الحاجة لمكيف الهواء أو المروحة، وربما حتى دون فتح النوافذ، وقد لفت إلى أن المناطق الشمالية في السعودية لن تشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة حتى أبريل المقبل.

وأوضح أن انخفاض درجات الحرارة في هذا الوقت من العام عادة ما يكون تدريجيًا وطفيفًا، وأننا نعيش الآن في بداية فصل الخريف، الذي يتميز بالاستقرار النسبي والهدوء إلى حد ما.

وأضاف أنه في وقت قريب من منتصف أكتوبر، تبدأ عادة أنظمة الموسم المطري بالتأثير، وتظهر حالات عدم الاستقرار وتكون المنخفضات الجوية المتوسطية ومنخفضات البحر الأحمر (السودان) الجوابة للأمطار وتأثيرها على السعودية.

وأكد المسند أن مخرجات العلم حتى الآن لا تسمح بالتنبؤ الدقيق بموسم الأمطار القادم، سواء كان جافًا أم ممطراً، وذلك نظرا ًلصعوبة توقع حركات الكتل الهوائية والمنخفضات الجوية التي تؤثر على السعودية.

وأشار إلى أنه وبناءً على التجربة الميدانية والمراقبة الحالية، فإن الفترة التي يمكن فيها الاعتماد بثقة نسبية على النتائج تبلغ خمسة أيام فقط. وأن أي تنبؤات تزيد عن ذلك يمكن أن تفقد مستوى الثقة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد