“رعد الشمال” ينطلق اليوم في المنطقة الشمالية بالسعودية بمشاركة دول عربية عديدة بينها مصر


شهدت المنطقة الشمالية بالمملكة العربية السعودية اليوم فعاليات إنطلاق تمارين رعد الشمال العسكرية الذي يعد واحداً من أهم وأكبر التمارين العسكرية في العالم بأكمله، والذي تشارك فيه قوات عسكرية معظم الدول العربية ومنها المملكة العربية السعودية والأردن ومصر وموريتانيا وجيبوتي والمغرب والكويت والسنغال وتركيا وتونس وقطر وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة.

وقد إكتسب تمرين رعد الشمال تلك الشهرة العالمية وأصبح من أكبر التمارين العسكرية في العالم نظراً للعدد الكبير من القوات العسكرية التي تشارك فيه من مختلف الدول، بالإضافة إلى منطقة المناورات التي تتسم بالإتساع والتنوع، مما يجعل التمرين يحظى بإهتمام دولي وعالمي واسع النطاق.

ومن أهم الأسس التي يركز عليها تمرين رعد الشمال، تعليم المتدربين وتأهيلهم على كيفية التعامل مع المجموعات المسلحة والإرهابية الغير نظامية، وذلك بسبب التغيرات التي تحدث في العالم ودخول قوات غير نظامية تختلف عن الجيوش على خطوط الحرب، بالإضافة إلى تدريب الطلاب على الإنتقال من العمليات النوعية والتقليدية إلى نمط العمليات ذات الشدة المنخفضة.

ويأتي تمرين رعد الشمال في ظل تنامي وتيرة الإرهاب وعملياته التي طالت وتطول عدد كبير من الدول، والتطور اللوجيستي والعسكري للمجموعات الإرهابية، بالإضافة للأوضاع الأمنية والسياسية التي تشهدها دول عديدة من دول المنطقة.

وتعد مشاركة العديد من الدول خاصةً العربية في تمرين رعد الشمال نوع من الرغبة الحقيقية من تلك الدول في المحافظة على امن وإستقرار منطقتها، الذي سينعكس عليها هي الأخرى بالتبعية.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.