السعودية ترغب في كيان يجمع الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الاحمر وخليج عدن

أعلن عادل الجبير – وزير الخارجية السعودي، عن مبادرة الملك سلمان لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن، مؤكدا على أن الكيان سيعمل على تعزيز الأمن والتنمية في دول هذه المنطقة، وقد اجتمع وزراء خارجية كلا من الأردن ومصر والسودان وجيبوتي والصومال واليمن، إلى جانب السعودية في الرياض أمس الأربعاء،  لمناقشة مسودة ميثاق لإنشاء مجلس الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن.

السعودية ترغب في كيان يجمع الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الاحمر وخليج عدن 1 13/12/2018 - 8:18 م

وكان العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز اجتمع مع وزراء الخارجية المشاركين في الاجتماع، حيث تناول الحديث سبل التعاون بين الدول وأهمية إقامة هذا الكيان ودوره في التجارة والاستثمار في المنطقة.

وأضاف البيان أنه ” سيكون هنالك اجتماعا آخر سيعقد في القاهرة لكبار المسؤولين، لمواصلة بحث كافة التفاصيل التكميلية لهذا الغرض “.

وصرح  الأمين العام لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن السفير زيد مفلح اللوزي، أن “المبادرة السعودية لتأسيس كيان للدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الاحمر وخليج عدن مهمة”.

وأكد اتفاق وزراء الخارجية على العمل على تشكيل فريق خبراء لبحث الجهود كافة ومناقشة أعمال الفريق في اللقاء القريب في القاهرة.

وأوضح نائب وزير الخارجية اليمني – السفير محمد بن عبدالله الحضرمي حرص المملكة السعودية على أمن الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، والتي أثمر عنها تأسيس هذا الكيان، ومن جانبه يقول وزير الخارجية والتعاون الدولي بالصومال أحمد عيسى عوض “نشكر الملك سلمان على الدور الذي يبذله في تاسيس هذا الكيان، مبيننا أن الصومال ترغب في أن تكون العاصمة السعودية الرياض مقرا لهذا الكيان.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.