دعم كبير للفلسطينيين من نيويورك ولندن وفرنسا وتظاهرات انتهت بتدخل الشرطة

تظاهر عدد كبير من الأشخاص في العواصم الغربية دعمًا للفلسطينيين، ذلك بعد سقوط آلاف من القتلى في قطاع غزة بسبب الضربات العنيفة من جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد الهجوم الذي قامت به حركة حماس في السابع من أكتوبر الجاري.

دعم كبير للفلسطينيين من نيويورك ولندن وفرنسا وتظاهرات انتهت بتدخل الشرطة - مصدر الصورة: موقع Sky news

تظاهر أمسِ السبت الآلاف من الأشخاص في لندن وباريس ونيويورك وذلك دعمًا للفلسطينيين وللمطالبة بوقف إطلاق النار بشكل فوري بين إسرائيل وحركة حماس.

مسيرة كبيرة في لندن من أجل فلسطين

انطلق عدد كبير من المتظاهرين على ضفاف نهر التايمز نحو ساحة البرلمان التي يقع على مسافة قريبة من ساعة بيغ بن وذلك نقلًا عن “فرانس برس”، وعليه تم توفير أكثر من 1000 شرطي لتأمين المظاهرات.

جاء ذلك بعد هجوم عنيف قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي على غزة ليلة الجمعة، حيث وجهت قوات الاحتلال عدد كبير من الضربات الكثيفة على قطاع غزة.

حمل المتظاهرين الأعلام الفلسطينية بالإضافة إلى ترديد شعارات مناهضة للاحتلال ومنها “من النهر إلى البحر… فلسطين هتحرر” وأشارت بعض المنظمات اليهودية أن هذا الشعار يدعو إلى تدمير إسرائيل.

كذلك قام المتظاهرين بحمل لفتات كُتب عليها” فلسطين حرة- غزة- أوقفوا المذبحة” علاوة على إطلاق بعض الألعاب النارية.

قالت المنتجة التلفزيونية” داني نادري” في حديثها مع وكالة” فرانس برس” الهدنة الإنسانية لست كافية ولكن يجب أن يكون هناك وقف كامل لإطلاق النار، لقد جاء الوقت للقيام بشيء بدلًا من المزيد من التصعيد”.

كما قالت مُدرسّة تدعى” نوري بات: أشعر بالاشمئزاز فهذا غير منطقي، لا أعرف كيف سأشرح ذلك لأبني عندما يكبر، أريد السلام والسلام الدائم للجميع”.

ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن عدد المشاركين في المظاهرة كان نحو 100 ألف شخص، كما ذكرت أن بعض المتظاهرين قاموا بتوجيه الضرب لرجال الشرطة بسبب اعتقالهم متظاهر آخر.

كما أعلن المحافظ” ريشي سوناك” رئيس الوزراء رفضه الدعوة إلى وقف إطلاق النار ولكنه يدعم الهدنة للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

مظاهرات في باريس رغم الحظر

شارك آلاف من الأشخاص في مظاهرات لدعم الشعب الفلسطيني، ذلك رغم صدور قرار حظر أمني وهذا وفق وكالة” فرانس برس” مما أدى إلى منع المتظاهرين من السير في ساحة دو شاتليه وَسَط العاصمة الفرنسية.

وكانت هتافات المتظاهرين كالتالي” غزة غزة باريس معك، إنها الإنسانية التي تقتل أطفال غزة، إسرائيل قاتلة، الرئيس ماكرون متواطئ مع إسرائيل”، وكان من بين المتظاهرين نواب ارتدوا الكوفيات ورفعوا الأعلام الفلسطينية ومنهم: النائب الخضر أوريليان تاتشي، النائب الراديكالي جيروم لوغافر وهو حضر نيابة عن حزب فرنسا الأبية اليساري.

وقالت النائبة كورباي إيسون وهي نائبة رئيس البلدية” إن وقف إطلاق النار أمر ملح لوقف قتل النساء والأطفال والرجال”، كما تظاهرت الفنانة الكوميدية “سامية أورزمان” وحملت لافتة مكتوب عليها” أين ذهبت إنسانيتنا”.

كما قال متظاهر ناشط في حزب فرنسا الأبية” في الولايات المتحدة هناك آلاف المتظاهرين الذين يطالبون بوقف إطلاق النار، وفي بلدان أخرى أيضًا، وفي فرنسا هذا محظور”، ومن ناحية أخرى أيدت المحكمة الإدارية الحظر الأمني المفروض على المظاهرات ووصفته بأنه تهديد على النظام العام.

مظاهرات في نيويورك وزيوريخ

احتشد أكثر من سبعة آلاف شخص في زيوريخ وذلك بناء على تصريحات منظمين المظاهرات، كما تظاهر حوالي ألف شخص في لوزان وحوالي 1800 شخص في جنيف، وما يقرب من ألف شخص في برن.

كما تظاهر آلاف الأشخاص في” بروكلين” دعمًا للفلسطينيين وانطلقت هذه المظاهرات من” متحف بروكلين” حتى وصلت إلى” جسر بروكلين” وهو الجسر الرابط بينه وبين” جزيرة مانهاتن”، لذلك اضطرت الشرطة إلى غلق حركت المرور بسبب الازدحام.

باختصار، نجد أن مظاهرات دعم فلسطين في فرنسا ونيويورك ولندن تُظهر تضامن الشعوب والمجتمعات العالمية مع القضية الفلسطينية، فقد انتشرت هذه المظاهرات في هذه العواصم العالمية الكبرى، معبرةً عن غضبها واستنكارها للعدوان الإسرائيلي الذي يستهدف الشعب الفلسطيني.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد