صفقة تبادل قريبة بين حماس وإسرائيل واحتمالية فتح معبرين جديدين لتفتيش المساعدات القادمة لقطاع غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن صدور قرار السماج بفتح معبرين بهدف زيادة عمليات التفتيش الأمني الذي تتم في مساعدات قطاع غزة، والمعبرين هم: معبر كرم أبو سالم، معبر نيتسانا.

صدور قرار بفتح معبري كرم أبو سالم ونيتسانا

أعلن جيش الاحتلال عن فتح معبري كرم أبو سالم ونيتسانا وذلك بهدف زيادة حجم المساعدات التي يتم فحصها حتى يُسمح لها بالدخول إلى قطاع غزة، والجدير بالذكر أن إسرائيل وضحت أنه بعد فحص شاحنات الغذاء وشاحنات الإمدادات الطبية وشاحنات مُعَدَّات الإيواء سوف يتم إرسالها إلى منظمات الإغاثة الدولية في قطاع غزة من خلال معبر رفح في مصر.

مطالبات دولية بفتح معبري كرم أبو سالم ونيتسانا

طالبت العديد من الجهات الدولية في الفترة الأخيرة ومنها:” وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى” إسرائيل بفتح معبر” كرم أبو سالم” للسماح للشاحنات الإنسانية بالدخول إلى قطاع غزة وذلك لأن السعة الاستيعابية لمعبر رفح لا تسع دخول جميع المساعدات التي يحتاج لها قطاع غزة وذلك في ظل مواجهته حربًا لأكثر من شهرين.

صفقة جديدة بين حماس وإسرائيل

نشرت القناة 12 التلفزيونية الإسرائيلية بيان نقل عن مصدر رفيع يعُلن عن صفقة جديدة بين إسرائيل وحركة حماس لإطلاق سراح محتجزين داخل قطاع غزة والجدير بالذكر أن هذه الصفقة قد تكون قريبة.

كذلك أوضحت صحيفة” تايمز أوف إسرائيل” الذي كتبت بيان صحفي نقل عن القناة 12 الإسرائيلية أن هذه الصفقة سوف تشمل على النساء والمصابين والأشخاص المسنين والمرضى، كما ذكر المصدر الإسرائيلي أن الوضع الحالي مناسب للبدء في التفاوض ووضع اتفاقيات جديدة بين حماس وإسرائيل.

إضافة إلى ذلك، وضحت الصحيفة أن جميع التوقعات تشير إلى عدم إمكانية الوصول إلى اتفاق جديد خلال الأسبوع المقبل، وأوضح أن إسرائيل تريد الوصول إلى اتفاق مع حماس مع استمرار الضغط عليها.

حركة حماس لا تنوي الاتفاق مع إسرائيل

ومن جانبه أكد القيادي بحركة حماس” محمود مرداوي” أن الحركة لا تنوي الاتفاق مع إسرائيل أو عقد صفقات لتبادل الأسرى في الوقت الحالي، كما وضح” مرداوي” خلال حواره مع وكالة أنباء العالم العربي أنه لن يتم إطلاق سراح أي أسرى أو محتجزين في حال لم يتم وقف إطلاق النار.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد