11 فنان إعترفوا بـ «حُرمانية» أموال الفن وصدموا الجمهور.. أحدهم “فلوسي حرام ونفسي ربنا يهديني”

كل منا يعيش مرة واحدة حياة واحدة فقط، نبني فيها أحلام ونعمل فيها أشياء يجب أن نكون حابين ما نقوم به، ليصبح لكا نفعله معنى، خاصة وإن كان العمل الذي نقوم به هو نفسه مصدر رزقنا، فإن اخترنا مصدر رزق لا نحبه أو لا نقتنع به، تصبح الحياة بها شيءًا من الملل وكره هذا العمل، خاصة إن كان هذا العمل طويل المدى وبه الكثير من المغريات لعدم تركه كمهنة الفن، فالكثير من الفنانين صرحوا بإيمانهم بأن أموال الفن حرام على الرغم من امتهانهم تلك المهنة، وفيما يلي سنعرض عدد من الفنانين الذين يروا بأن مهنة الفن حرام، وذلك عبر موقعنا المتميز موقع نجوم مصرية.

عمر الشريف

بالرغم من الشهرة الفائقة للفنان العالمي عمر الشريف، وتكريمه سنويًا في مصر ودول العالم، إلا أنه كان يرى أن الفن مهنة حرام، ليس بالقول فقط بل أكد على ذلك حيث قال عن أفلام السينما المصرية بالـ”زبالة”، خلال حواره مع بوابة الأهرام يناير 2011، حيث قال أنه بالرغم من مشواره الطويل في عالم الفن فأنه يرى أنه لم يعمل بالخارج غير 4 أفلام جيدة فقط، والباقى لا يعجبه، وفي مصر فيلم أو اثنين، كما أنه كان يعمل أحيانًا أفلام سيئة من أجل العمل.

محمد نجم

دار الجدل حول الفنان محمد نجم بعد حواره في برنامج “العاشرة مساءً”، مع الإعلامي وائل الإبراشي”، حيث يرى حرمانية عمل المرأة في مجال الفن، وأن المال هو سبب الفساد، كما أن المنتجين أصبحوا يلجأون إلى الإغراء المادي لجذب الفنانات، لتقديم أدوار الأغراء لجذب الشباب.

تامر حسني

صرح الفنان تامر حسني مع الإعلامية إنجي علي، على قناة “دريم”، أنه لا يفضل الموت وهو فنان حيث يرى في ذلك ظلم كبير له، مما رأى البعض أنه يؤيد بذلك حرمانية الفن، إلا أنه لم يقلها صراحة، وحاول الإعلاميين أن يسمعوا منه رأيه عن حرمانية الفن إلا أنه رفض، ورد عليهم بتمنيه الاعتزال عن الفن قبل وقت وفاته.

سعد الصغير

صرح الفنان سعد الصغير بأنه يرفض عمل ابنته في مجال الفن، حيث قال أنه لن يسمح لها مطلقًا على العمل في الفن، حتى وإن تلقت مقابل عملها كنوز الدنيا، كما أضاف خلال استضافته في برنامج “مصارحة حرة”، مع الإعلامية منى عبد الوهاب:

“أنا شايف إن شغلانتي دي كلها حرام في حرام، ومستني ربنا يناديني علشان أبطل خالص واعتزل”

كما أنه ردد هذا الكلام أكثر من مرة حلال عدد من اللقاءاتن ومنهم لقاءه مع الإعلامي تامر أمين، في برنامج “مصر النهاردة”، حيث أكد أن الفن حرام، ويتمنى أن يعتزل يومًا ما.

منة فضالي

صرحت الفنان منة فضالي خلال حوارها مع مجلة “الجمال”، في يوليو 2009، يتمنيه أن تلحق بمسار الفنانة حنان ترك، وان ترتدي الحجاب، فهي تخاف من النار، بسبب عملها كفنانة، حيث قالت أن الفن حرام، ولذلك فهي تبحث عن عمل آخر حلال، وقال للمجلة أنه قالت من قبل أن الفن حرام، ولا يجب أن نضحك على أنفسنا ونقول عكس ذلك، وإن استطاعت أن تجد مهنة حلال جيدة ستترك الفن.

 

فضل شاكر

أما إيمان الفنان فضل شاكر بأن الفن حرام، لم يكن قولًا فقط، حيث اعتزل الفن في شهر سبتمبر 2012، وانضم إلى الجماعات الإرهابية التكفيرية، وأطلق لحيته، وظهر في بعض الفيديوهات التي أكد فيها أن الفن حرام، كما طالب الفنانين بترك تلك المهنة، والتقرب لله، إلا أنه وبالرغم من ذلك، ترك فضل شاكر تلك الجماعات وعاد مرة أخرى للفن، وتأسف عما صدر منه.

إيساف

بعد أن نشر الفنان فضل شاكر إيمانه بأن الفن حرام واعتزل الفن، أيد إيساف الفنان فضل شاكر، وأعرب عن تمنيه اعتزال الفن، والتفرغ للجهاد، وقال أنه فرحان بما قام به فضل شاكر، ويتمنى أن لا يتراجع عن رأيه، ويتمنى أن يلحق به، وأن حلم الاعتزال جاء بعد أن سمع العديد من الأقاويل حول حرمانية الفن، فهو يواجه صعوبة في إتخاذ قراره.

إيناس الدغيدي

خلال حوارها مع الإعلامي وائل الابراشي والكاتب الصحفي مجدي الجلاد، في برنامج “اتنين×اتنين”، قامت بالإساءة للفن، حيث قالت عن الفن بأنه لا ينشر الفضيلة، وعلى الفنانين أن يحسنوا من أخلاقيات المجتمع، ليهاجمها الإبراشي على ما تقواه، حيث قال أن الفن غرضه أن يحسن سلوك المجتمع، ولكنها أنكرت ذلك، ولم تقول بحرمانية الفن صراحة.

 

رامي جمال

على الرغم من أن ظهور الفنان رامي جمال قليلًا في في الإعلام والحفلات، إلا أنه من خلال ما قاله لشيرين عبد الوهاب بعدد إعلانها اعتزالها، رأى البعض أن يؤمن بذلك بأن الفن حرام، حيث علق على خبر اعتزال شيرين عبد الوهاب، والذي لم يكمل لإسبوع، بأنه يؤيدها إن كان الاعتزال لوجه الله.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد