مهرجان الإسكندرية الصيفي 2023 يستقبل زوار الإسكندرية ببرامج حافلة بمشاركة دار الأوبرا ومكتبة الإسكندرية وقصور الثقافة

يعد مهرجان الإسكندرية الصيفي لهذا العام هذا العام موسما فنيا متنوعا، شمل أشكالا من الفنون الراقية التي تتحدى الإسفاف والتدني بالذوق العام، حيث شارك في هذا الموسم كل معاقل الفن الراقي في مدينة السحر والجمال، حيث أعدت دار أوبرا الإسكندرية “مسرح السيد درويش” ومكتبة الإسكندرية، وقصور الثقافة بها، مجموعة رائعة من البرامج التي تضمنت الموسيقى والغناء، إلى جانب استعراضات الفنون الشعبية التي تقدمها قصور الثقافة.

مهرجان الإسكندرية الصيفي

وقتا ممتعا لمصطافي وزوار الإسكندرية مع الفنون الراقية

الإسكندرية

لقد قدر أن تكون الإسكندرية مركزا للإشعاع الفني والحضاري، وتمتلك من المثقفين والتنويريين من يحملون على عاتقهم نشر الوعي الفني والجمالي في ربوع المدينة ولزوارها أيضا. لذلك سوف تكتشف عزيزي الزائر بالفنون الراقية والأصيلة، التي طالما أمتعك، وما زالت قادرة على أن تقدم لك المزيد من المتعة التي تغذي روحك وترتقي بإحساسك.

الإسكندرية قبلة المصطافين من قبلي وبحري وصعيد مصر

مهرجان الإسكندرية الصيفي

لا زالت الإسكندرية هي المصيف المفضل لدى الشعب المصري من أقصاه إلى أدناه، فللإسكندرية سحر خاص ومذاق مختلف، وقدرة على توفير ألوان المتعة لزوارها في كل الأوقات، ما بين شواطئها الساحرة والممتدة لمسافة تزيد عن 77 كم، وجوها الصيفي الجميل، مرورا بمتاجرها ومطاعمها ومقاهيها التي ترضي كل الأذواق. أما التنزه ليلا على كورنيش الإسكندرية فتلك قصة أخرى.

ومع احتفاء الإسكندرية بزوارها تقدم برامجها الفنية المتنوعة ليحلو السهر معها في ليالي الصيف الساحرة.

الفعاليات الفنية في مهرجان الإسكندرية الصيفي

نلقي الضوء في مقال الليلة على أهم الفعاليات الفنية في مهرجان الإسكندرية الصيفي 2023 منها ما يلي:

برامج دار الأوبرا “مسرح السيد درويش”

قدمت دار الأوبرا على مدار فصل الصيف مجموعة هامة من الفعاليات المتنوعة، التي ترضي كافة الفئات العمرية، والأذواق المختلفة على النحو التالي:

مهرجان الأغنية الصيفي: وشارك فيه نخبة من نجوم الصف الأول، شملت الفنان مدحت صالح، بمشاركة عازف البيانو عمرو سليم، حيث قدم مجموعة من أروع أغانيه أشعلت حماس الجمهور الذي شاركه الغناء في العديد من المقاطع.

مهرجان الإسكندرية الصيفي

كما شاركت الفنانة نسمة محجوب وفرقتها بحضورها المميز.

وشاركت أيضا فرقة “كاريوكي كافيه” بقيادة عازف البيانو والموزع علي شرف مجموعة رائعة من أغانيهم.

فعاليات مكتبة الإسكندرية

مهرجان الإسكندرية الصيفي

تشارك مكتبة الإسكندرية في مهرجان الإسكندرية الصيفي لهذا العام أيضا بتقديم موسم مميز، حيث انطلقت فعاليات المهرجان الفني الصيفي لمكتبة الإسكندرية في دورته العشرين لهذا الصيف، الذي بدأ في الثالث من أغسطس الحالي، ويمتد حتى الأول من شهر سبتمبر القادم 2023، حيث قدم مركز الفنون التابع للمكتبة بتقديم العديد من العروض المتنوعة، ما بين عروض فرق الشباب الموسيقية، والعروض المسرحية، والكثير من الأمسيات الشعرية واللقاءات الأدبية والتثقيفية استضاف فيها العديد من الأدباء المشهورين، والأدباء الشباب.

مهرجان الإسكندرية الصيفي

وقد شارك في فعاليات مركز الفنون التابع لمكتبة الإسكندرية كل من الموسيقار عمر خيرت، والموسيقار هاني شنودة، وأيضا الفنان علي الحجار، والفنان هشام عباس، والفنانة دينا الوديدي.

مهرجان الإسكندرية الصيفي

كما شاركت فرق المولوية، ومسار إجباري، وصحبة السمسمية بعروضهم الشيقة.

ورش فنية على هامش مهرجان الإسكندرية الصيفي لمكتبة الإسكندرية

لا يقتصر الأمر على تقديم العروض الفنية والمسرحية فقط، بل أن المهرجان يقدم العديد من الورش الفنية، التي يشرف عليها كبار الفنانين والأدباء والكتاب والمثقفين، التي يشارك فيها الشباب من جميع محافظات مصر، ليكتمل من خلالها دور الإسكندرية الرائد في الإشعاع والتنوير، وحمل راية الثقافة والفنون، والتصدي للإسفاف وتراجع الذوق العام.

قصور ثقافة الإسكندرية تساهم في المهرجان الصيفي

مهرجان الإسكندرية الصيفي

لا شك أن قصور الثقافة في الإسكندرية لها دور بارز في استيعاب أنشطة الشباب وتوجيها، ويشرف عليها قامات بارزة في مختلف ألوان الثقافة والفنون والآداب، وتعد حاضنة للفنانين الشباب في مختلف أقسام الفنون والآداب. وتشارك بالعديد من الأنشطة في مهرجانات صيف 2023 بالإسكندرية، حيث يشارك قصر ثقافة الأنفوشي ضمن مبادرة “ثقافتنا في إجازتنا” أجمل عروض الفنون الشعبية الاستعراضية، شاركت فيها العديد من فرق المحافظات، منها البحيرة، ومطروح، وأيضا الفن الشعبي النوبي. ويشرف على تلك المبادرة عمرو البسيوني، برعاية الهيئة العامة لقصور الثقافة.

معرض الإسكندرية للكتاب

مهرجان الإسكندرية الصيفي

ويكتمل المشهد بمعرض الإسكندرية الدُّوَليّ للكتاب، في دورته الثامنة عشر، الذي يقام بالتعاون مع اتحاد الناشرين المصريين والعرب، والهيئة المصرية العامة للكتاب، وقد قدم إنتاج ما يزيد عن 70 دار نشر مصرية وعربية، وتقام على هامش المعرض العديد من الندوات الأدبية وبرامج ثقافية متكاملة تزيد عن 100 فاعلية متنوعة تضم محاضرات وندوات وورش عمل ومؤتمرات.

اقرأ أيضا

صاحبة السعادة تشارك في مهرجان العلمين الصيفي 2023

دي_جي_كونكر Djkonkar إلهام وإبداع في عالم موسيقى الراب

شاهد المطرب التركي وراي يغني على نيل مصر

الليلة المذهلة لتكريم مئوية محمد الموجي في الرياض

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد