فيلم باربي يثير ضجة في الأوساط الفنية وعرضه في 3 الدول العربية ومنعه في دول أخرى

تعرض فيلم باربي للعديد من الانتقادات، بين مؤيد لما ورد به من أفكار يعتبرها البعض خروجا عن الآداب والقيم المجتمعية، وبين من يراها حرية إبداع ومن الضروري فتح الأبواب والنوافذ لكل الأفكار والتوجهات، فالجماهير ليست قاصرة وبإمكانها تمييز الخبيث من الطيب.

فيلم باربي

نعرض على متابعينا اليوم تلخيص وعرض لتلك الآراء تاركين لهم إبداء الرأي واتخاذ القرار.

نتعرف أيضا على أبطال الفيلم وفريق العمل.

أسباب منع فيلم باربي وشروط مشاهدته

فيلم باربي

من الطريف أن يتناول برنامج “الستات” الذي يذاع على شبكة “النهار” فيلم باربي بالمناقشة والتحليل واستعراض الآراء، وذلك بعد نزوله في عدد من دور السينما في مصر، بينما تم منع عرضه في عدد من الدول العربية، بينما قررت دول أخر بوضع شروط محددة لمشاهدة الفيلم، مثل أن يكون المشاهد لديه بطاقة هوية، وألا يقل سنه عن 15 سنة.

أسباب الاعتراض على فيلم باربي

فيلم باربي

يرى أصحاب فكرة المنع أن قصة فيلم باربي تركز على الحرية المطلقة للفتاة في أن تعيش الحياة كما تريد دون وجود أي سلطة ترجع إليها، حيث رفضت تماما الاعتراف بالسلطة الأبوية، كما همشت تماما دور الأم.

يرى الرافضون لفيلم باربي أيضا ترويجه لأفكار مرفوضة عقائديا، حيث يشجع الفتاة على أن تعيش بلا زواج أو تكوين أسرة، أو أن تكون أسرة دون زواج. الفيلم يركز في كل تفاصيله على باربي فقط وكأنها الوحيدة في الكون، تبحث فقط عما يسعدها ويحقق رغباتها دون أن تشارك أحد في تلك الحياة.

فيلم باربي يعرض في مصر

فيلم باربي

وقد أعلن رسميا عن عرض فيلم Barbie في سينمات رينسانس، وفوكس وعدد آخر من دور العرض اعتبارا من يوم 12 أغسطس الجاري، فيما تخطت إيراداته المليار دولار عند عرضه عالميا.

أبطال وفريق عمل فيلم باربي

فيلم باربي

الفيلم من تأليف نواه بومباك، ومن إخراج جريتا جيرويج، أما أبطال الفيلم فهم مارجو روبي، ريان جوسلينج، أمريكا فيريرا، إيسا راي، إيما مكاي، سيمو ليو، أليكزاندرا شيب، هاري نيف، جون سينا وآخرين.

وزارة الثقافة اللبنانية تمنع عرض فيلم Barbie

فيلم باربي

أشار وزير الثقافة اللبناني في بيان عن أسباب منع فيلم باربي حيث قال:

“يروّج للشذوذ والتحوّل الجنسي ويُسوّق فكرةً بشعةً مؤدّاها رفض وصاية الأب وتوهين دور الأم وتسخيفه والتشكيك بضرورة الزواج وبناء الأسرة، وتصويرهما عائقاً أمام التطوّر الذاتي للفرد لا سيّما للمرأة”

اليسا تهاجم وزير الثقافة اللبناني بسبب منع عرض فيلم باربي

فيلم باربي

على هامش منع عرض فيلم باربي في لبنان هاجمت الفنانة اليسا القرار متهما إياه بالرجعية، حيث ذكرت في تغريدة لها عبر حسابها على موقع “تويتر:

فيلم باربي

 “انشالله وزير الثقافة ما يعرف شو في مواد على الإنترنت وعلى نتفليكس احسن ما يقطع عنا الاتصالات كمان”

وتابعت:

“منع فيلم باربي من أسخف القرارات اللي عم تزيد رجعية الدولة ومؤسساتها. مين بدو يخبر دولتنا أن اللي بيخاف على قيم المجتمع من فيلم بتكون المشكلة بالمجتمع مش بالفيلم”

دولة الكويت تمنع عرض فيلم باربي وفيلم “Talk to me”

قررت لجنة الرقابة على الأفلام السينمائية بدولة الكويت منع عرض فيلمي باربي، و”Talk to me” حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الكويتية، معللة السبب بالحرص على الآداب العامة وعدم خدش الحياء، ومنع كل ما يتعارض مع تقاليد المجتمع.

عرض فيلم باربي في كل من مصر والسعودية والإمارات

فيما تقرر عرض فيلم باربي في كل من مصر والسعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، بعد تحديد التصيف العمري للمشاهد.

اقرأ أيضا

المهمة المستحيلة 7 Mission: Impossible — Dead Reckoning  في الميزان

شاهد الفيديو التشويقي لفيلم The Marvels الذي حقق 10 ملايين مشاهده في أول ساعات عرضه

شاهد النجم توم كروز في اخطر لقطة في حياته من فوق جناح طائرة

“بلاك آدم” و”تذكرة إلى الجنة” يتصدران شباك التذاكر

أبطال الفيلم العالمي A Day to Die يقومون بجولة في الأهرام وخان الخليلي

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد