أخطاء كارثية تجنب ارتكابها أثناء تربية طفلك

تعد تربية الأطفال واحدة من أهم وأصعب المهام التي يواجهها الآباء والأمهات، وتسعى كل أم إلى تربية أطفالها تربية صحية وسليمة وتحاول بقدر الإمكان تجنب الأخطاء التي يمكن ارتكابها دون قصد، حيث إن السنوات الأولى في عمر الطفل لها تأثير عميق على نمو وتطور الطفل وشخصيته في المستقبل، ومن أهم الأشياء التي يجب التركيز عليها هو تعزيز الثقة بالنفس والاستقلالية والمسؤولية والتعاون وحل المشكلات لدى الطفل كما يتعلم الطفل كيفية التفاعل بشكل إيجابي مع الآخرين والتعامل مع الصعوبات التي يواجهها في الحياة، وخلال هذا المقال سوف نطرح أشهر الأخطاء التي يتم ارتكابها لتجنب الوقوع فيها.


أخطاء نرتكبها أثناء تربية أطفالنا

تربية الأطفال قد تكون تحديا صعبا ومعقدا في بعض الأحيان، ومن الطبيعي أن نرتكب أخطاء في هذه العملية، إليك بعض الأخطاء الشائعة التي يمكن أن نقع فيها أثناء تربية أطفالنا:
1- عدم التوازن وإيجاد حد فاصل بين الصرامة واللين، فيجب التوازن بين الأمرين كما يجب الانتباه جيدا إلى اتفاق الأبوين على أسلوب واحد للتربية.
2- عدم الاهتمام الكافي بمشاعر الطفل والتقليل من أهميتها أو تجاهلها تماما مما يؤثر على ثقة الطفل بنفسه.
3- إعطاء الطفل نموذجا سيئا، فلا بد من أن ندرك أن الطفل مرآة أهله فهو يفعل ما يشاهد لذلك يجب الاهتمام أن نكون مثالا حيا يحتذى به ونتجنب القيام بالأمور السلبية على الأقل أمام أطفالنا.
4- الانفعال المبالغ فيه والتوبيخ عند ارتكاب الطفل للأخطاء فيجب التعامل مع الأمر بهدوء وتوجيه الطفل بشكل إيجابي.
5- التركيز على السلبيات التي يفعلها الطفل والمبالغة في انتقاده وتجاهل الإيجابيات، فيجب الثناء والتشجيع عند القيام بأمر إيجابي لأجل تكراره.
6- المقارنة مع أقرانه، يجب العلم أن لكل طفل مهاراته الخاصة وهناك العديد من الفروق الفردية بين الأطفال وعلي عكس الشائع فإن مقارنة الأطفال ببعضهم لن تحفز الطفل الآخر للتطور على العكس سوف تؤثر على ثقته بنفسه.
7- توبيخ الطفل وإهانته أمام الآخرين مما يؤثر على ثقته في نفسه وتقديره لذاته.
8- عدم تنفيذ العقاب مما يجعل الطفل يظن أن ليس هناك عواقب لأخطائه مما يدفعه لتكرارها مرة أخرى.
9- عدم تنفيذ الوعود فيجب إعطاء الطفل الوعود التي تستطيع تنفيذها حتى لا يفقد الثقة فيك.
10- الانشغال بالعمل أو وسائل التواصل الاجتماعي عن الأطفال


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد