كيف تقرأ الكثير من الكتب بدون الشعور بالملل، اتبع هذه الاستراتيجية وستتمكن من قراءة عدد لا بأس به من الكتب سنوياً

يشعر البعض بالملل الشديد أثناء قراءة أي كتاب وعلى الرغم من أن بعض الكتب تحظى بالمديح بسبب ما فيها من تشويق للقارئ وفائدة له إلا أن البعض يشعرون بالضجر منها ولا يرغبون في استكمال قراءتها، تواجه هذه التحديات الجميع عند قراءة أي كتاب ولكن من خلال هذه الخطوات سيمكنك قراءة أي كتاب تحب بدون ملل أو ضجر وستكتشف المتعة الحقيقية الناجمة عن قراءة الكتب والفائدة الكبيرة التي يمكنك جنيها خلال القراءة وستتمكن أخيراً من وضع بعض الكتب الجديدة في مكتبتك لتقرأها لاحقاً. 

  • كيف تقرأ الكثير من الكتب: 

قد تشعر الدهشة عندما يخبرك أحد أصدقائك بأنه تمكن من قراءة 100 كتاب في سنة واحدة فقط وستعتقد أن ذلك الأمر مستحيل أو أن صديقك يخدعك، في الحقيقة يتبع قراء الكتب النهمين استراتيجيات فعالة تضمن لهم إمكانية قراءة الكثير من الكتب في وقت قصير بدلاً من قراءة 4 أو 6 كتب فقط كل عام، إذا اردت اتباع أحد تلك الاستراتيجيات الفعالة فما عليك في البداية سوى وضع لائحة للكتب التي ترغب في قراءتها لاحقاً ويفضل أن تنوع القائمة وتجعل فيها كتباً من مختلف المجالات التي تحبها، على سبيل المثال ضع 10 كتب ترغب في قراءتها في قائمتك وليكن كل كتابين في تخصص معين مثلاً كتابين حول التاريخ وكتابين آخرين حول الأعمال وآخرين حول الاقتصاد وهكذا. 

  • تجنب فوضى القراءة: 

ضع بحد أقصى 3 كتب في كل مرة تريد فيها القراءة وقم بالمداورة بين تلك الكتب واقرأ كتاباً في كل مرة وعندما تسأم أحد الكتب بدل الى آخر وهكذا لن تشعر بالضجر وستتمكن من الانتقال بسلاسة بين الكتب. 

  • الكتب الورقية أفضل: 

للكتب الورقية مميزات مثلما لغيرها فالكتب الالكترونية على سبيل المثال لن تضيع منك ولن تتمزق صفحاتها وأنت تقرأها كما أن أغلبيتها مجانية ويمكنك ايجادها بسهولة على الانترنت، عندما تقرأ المعلومة من الكتب الورقية ستترسخ المعلومة أكثر في بالك وستتمكن من تذكرها بسهولة كما أن تعلقك بالكتاب سيزيد وسيمكنك تحديد الأجزاء والعبارات المهمة في الكتاب بقلم تلوين أو رصاص. 

  • لا تنس وضع الملاحظات: 

يمكنك كتابة ملاحظات أو تلخيص بعض النقاط من الكتاب الذي تقرأه على ورقة خارجية وسيساعدك ذلك على تحصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات الواردة في الكتاب. 

  • اختر وقت القراءة المثالي: 

لا تقرأ كتبك قبل النوم أو في الفترة التي تكون فيها مرهقاً واحرص على فعل ذلك في ساعات الصباح الأولى على سبيل المثال أو في فترة ما بعد الظهيرة، عموماً يعتمد الوقت الذي تراه جيداً للقراءة عليك في المقام الأول. 

  • اقرأ 15 – 20 صفحة يومياً: 

لا داعي لأن تكمل قراءة كتاب بأكمله في يومٍ واحد ويمكنك بدلاً من ذلك قراءة 15 أو 20 صفحة في اليوم ولن يستغرق ذلك منك أكثر من 30 دقيقة، سيمكنك ذلك من قراءة 105 – 140 صفحة أسبوعياً أي أنك ستكون قد قرأت كتاباً صغيراً أو أكملت قراءة ثلث كتاب كبير في أسبوع واحد فقط. 

  • حدد أهدافك: 

حدد عدداً محدداً من الكتب تريد اكمال قراءتها هذا العام وبالتزامك بتلك الأساليب التي حددناها سابقاً ستكون قد أكملت قراءة عدد لا بأس به من الكتب سنوياً والأهم من ذلك ستكون قد حققت هدفك الذي حددته. 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد