“تعلم الدراما المسرحية والإخراج فى فرنسا وتعلم عمالقة الفن على يده ووقف أمامهم فى أدوار ثانوية”.. ما لاتعرفه عن الراحل كمال ياسين

“إنت من الإحرار يا على”، تلك الجملة الشهيرة والتى لا يمكن لأحد أن ينساها، فقد ظلت عالقة فى أذهان الجميع، على الرغم من مرور الكثير على إنتاج فيلم “رد قلبى”، والذى قالها الفنان كمال ياسين الذى قدم دور سليمان ضابط الجيش، وقال هذه الجملة لـ على إبن الريس عبدالواحد الجناينى، ومن المؤكد عندما ترى حسين كمال أمامك على الشاشة فإنك ترى على الفور شاب وطنى محب لتراب بلاده.

"تعلم الفن فى فرنسا وتعلم عمالقة الفن على يده ووقف أمامهم فى أدوار ثانوية".. ما لاتعرفه عن الراحل كمال ياسين

وبالرغم من أن ياسين لم يظهر فى دور البطولة المطلقة وتقديمة للأدوار الثانوية، وأيضاً قلة الأفلام التى قدمها، إلا أنه إنفرد بأداء متميز عن غيره، بسبب إتقانه وإجادته وتميزه، فهو ذا طابع مختلف، كما أنه يجعل من يشاهده أنه أحد أقاربه أو أصدقائه، وخير دليل دوره فى فيلم “الليلة الأخيرة”، والذى لم يظهر فى الكثير من أحداث الفيلم، ولكن لا يمكن لأى شخص أن ينسى دور الفنان.

كمال ياسين

ولد كمال ياسين فى 13 من شهر نوفمبر لعام 1924، بالدقهلية، وهو مخرج وممثل مسرحى، درس بالمعهد العالى للفنون المسرحية وتخرج منه، وسافر إلى فرنسا لتعلم الدراما المسرحية والإخراج، وحصل على دبلومة من مركز الفنون بستراسبورج، وبدأ بالعمل فى فرقة المسرح المتجول فى الإلزاس واللورين.

كمال ياسين

كما بدأ الفنان حياته العملية بالتأليف للإذاعة المصرية، وكتب العديد من المسلسلات منها “رحلة الليل، فين العريس”، كما عمل كمال مخرج وممثل فى فرقة المسرح الحر فقدم “أولادنا فى لندن، قصر الشوق، خان الخليلى، زقاق المدق”، وغيرها الكثير.

قام الفنان بإخراج الكثير من المسرحيات المعروفة منها “نمرة 2 يكسب، البيجامة الحمراء،حلاوة زمان”، وقام أيضاً بالتمثيل بجانب الإخراج، وقدم الكثير من المسرحيات التى أخرجها والتى لم يخرجها، وأشهرها مسرحية “الشخص” بجانب الفنانة عفاف راضى، والشئ الغريب أن هذه المسرحية ممنوعة من العرض فى مصر حتى الأن، بالرغم من مرور 36 عاماً على عرضها لأول مرة.

كمال ياسين

وقدم كمال ياسين مجموعة من المسلسلات التليفزيونية منها “محمد رسول الله الجزء الرابع، الموج والصخر، باقى من الزمن ساعة”، ومن أهم ما قدمه الفنان “أحلام الفتى الطائر” بجانب الفنان عادل إمام.

كما قدم ياسين مجموعة من الأفلام منها “رد قلبى، غروب وشروق، الليلة الأخيرة، موعد مع السعادة” وغيرها، وبجانب كل هذا فقد عمل الفنان بعدة مناصب بداية من التدريس لمادة التمثيل بالمعهد العالى للفنون المسرحية، وبعدها خبير للشئون الدرامية فى هيئة المسرح، ثم مديراً لمسرح الحكيم، حتى وصل إلى مديراً لقطاع المسرح فى مؤسسة السينما والمسرح والموسيقى

كمال ياسين

.

تعلم على يد الفنان الكثير من كبار فنانىِ الزمن الجميل منهم “سعاد حسنى، عمر الشريف، نادية لطفى، زبيدة ثروت، محمود ياسين، أحمد زكى، إلهام شاهين” وغيرهم الكثير، ومن العجيب أنه علم كل هؤلاء التمثيل والإلقاء، ويقوم هو بالعمل أمامهم فى أدوار ثانوية وهم يقدمون البطولة، حتى أنهم كانوا يقومون إحتراماً له كلما دخل عليهم.

كمال ياسين




اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.