موعد شهر رمضان 2024 فلكيًا وعدد أيامه

تتجه الأنظار إلى دار الافتاء المصرية والمعهد القومي للبحوث الفلكية بعد أسابيع قليلة للتعرف على موعد شهر رمضان 2024 وعدد أيامه.

رؤية رمضان

رؤية رمضان

 

وفي كل عام؛ تتشكل اللجان الشرعية لاستطلاع هلال شهر رمضان يوم التاسع والعشرون من شهر شعبان، حيث تضم هذه اللجان ممثلين عن دار الافتاء إلى جانب علماء فلك تابعين للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وتكون هناك 7 لجان متمركزة في مناطق مختلفة على مستوى الجمهورية لتحري هلال شهر رمضان.

 

تتنشر لجان الرؤية في ربوع مصر، ويكون موعد الرؤية بعد غروب الشمس مباشرةً، فإذا تمت مشاهدة الهلال في أي نقطة من نقاط الرؤية؛ يتم إبلاغ دار الافتاء بما شوهد، كما يجري الإبلاغ في حال تعذر رؤيته، لتتجمع النتائج كلها لدى مفتي الجمهورية ورئيس معهد الفلك لاتخاذ القرار وإعلانه للجمهور بنتيجة الرؤية، ومعرفة هل اليوم التالي هو المتمم لشهر شعبان، أم أول أيام شهر رمضان.

 

موعد شهر رمضان 2024

يوم العاشر من مارس القادم سيكون هو يوم الرؤية لمعرفة موعد شهر رمضان 2024، حيث تتكون اللجان السبعة وتنطلق لتحري الهلال، وفي حال تعذر الرؤية لأي من الأسباب الجوية التي تمنع الرؤية مثل الغيوم أو الملوثات الجوية، فإنه يجري الرجوع إلى الحسابات الفلكية، ولمفتي الجمهورية القرار الأخير في هذا الشأن.

 

وتقول الحسابات الفلكية هذا العام، إن يوم العاشر من مارس هو آخر أيام شهر شعبان، حيث يكون 29 يومًا، وبالتالي فإن يوم الرؤية سيكون هو المتمم لشهر شعبان، ويوم 11 مارس هو أول أيام شهر رمضان 2024 ـ حسب بيان سابق للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، برئاسة الدكتور جاد محمد القاضي.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد