قرار جمهوري خاص برأس الحكمة.. نقل تبعيتها ورسم حدودها على الخريطة

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراً جمهورياً جديداً خاص بمنطقة رأس الحكمة، والتي من المنتظر أن تشهد تنفيذ مشروع التطوير الذي سيتم تنفيذه خلال السنوات القادمة، القرار الجمهوري حمل رقم 55 لسنة 2024، وصدر ليخصص مساحة الأرض التي تقع ناحية منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي الغربي، في المنطقة التي تقع شرق مدينة مرسى مطروح، وذلك لإنشاء مدينة رأس الحكمة الجديدة.

الجريدة الرسمية تعلن القرار

القرار تم نشره بالجريدة الرسمية بالعدد الثامن مكرر، بتاريخ 13 شعبان لعام 1445 من الهجرة، الموافق 23 فبراير لسنة 2024 ميلادية، ونص على تخصيص مساحة 170 مليون و800 ألف متر لإنشاء مدينة رأس الحكمة الجديدة.

وتضمن القرار نقل تبعية الأرض المخصصة للمشروع من القوات المسلحة إلى ولاية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك لتنفيذ الصفقة التي كان قد تم الإعلان عنها يوم الجمعة الماضية بحضور رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي.

هذه الصفقة التي تضمنت مشاركة الدولة المصرية ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ودولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة في شركة أبو ظبي للتنمية القابضة ADQ، لتنفيذ مشروع سياحي سكني متكامل بالمنطقة الواقعة برأس الحكمة.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، قد كشف بعض من ملامح العوائد المالية التي ستحصل عليها مصر من تنفيذ المشروع قائلاً “تسدد شركة أبوظبي مبلغ 35 مليار دولار سيتم دفعها خلال شهرين، حيث 15 مليار دولار خلال أسبوع، و20 مليار دولار بعد أسبوعين، وحصة من أرباح المشروع”.

حدود مدينة رأس الحكمة الجديدة

هذا وقد حدد القرار الحدود التي سيتم تخصيصها للمشروع، وتم تضمين خريطة تفصيلية محددة بالإحداثيات التي ستحدد الموقع الفعلي لمدينة رأس الحكمة الجديدة، وذلك طبقاً للخريطة التالية.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد