عادل العدوي: هناك توجه نحو توطين وإنتاج المفاصل الصناعية محليا داخل مصر

 

قال الدكتور عادل العدوي وزير الصحة والسكان الأسبق، ورئيس الجمعية الطبية المصرية، إن مصر خلال الفترة المقبلة ستنطلق نحو توطين صناعة المفاصل بشكل محلي كامل في إطار استراتيجية الدولة نحو توطين كل ماهو هام وضروري مشيرًا إلى أن مصر لديها إنجاز كبير في مِلَفّ تركيب المفاصل وهناك شبه قضاء علي قوائم الانتظار في هذا المِلَفّ.

 

وأضاف خلال كلمته بفعاليات المؤتمر الدُّوَليّ الثالث والأربعين للجمعية العالمية لجراحه العظام(sioct) برئاسة الدكتور جمال احمد حسنى، أن المؤتمر يتسم بأهمية كبيرة للغاية لما يشمله من جلسات تستمر علي مدار مدة انعقاد المؤتمر يتخللها رسائل بحثية أغلبها من المصريين

 

وقال الدكتور جمال احمد حسني أن المؤتمر وأستاذ جراحه العظام، أن انعقاد المؤتمر في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة نجاح كبير للدولة المصرية مشيرًا إلى أن هناك حضور لرؤساء الجمعيات الدولية المتخصصة وجمعية جراحه الأطفال الأوروبية وجمعية أصلاح الغضاريف وجمعية الإصابات والكسور وجمعية تشوهات العمود الفقري وجمعيات الطب الرياضي والمناظير ليكون اكبر محفِل عالمي لجمعيات العظام فى مصر والمنطقة وذلك بالاشتراك مع المؤتمر الخامس والسبعون لجمعية جراحه العظام المصرية.

وأوضح أن المؤتمر سيشهد ورش عمل لتدريب شباب الأطباء علي كل ماهو جديد في هذا المِلَفّ الهام من خشونة الركبة وجراحات العظام مشيرًا إلى أن مصر غنية بأطبائها وشبابها في مجال جراحة العظام والتشوهات الخلقية وهذا ما يدعو للدهشة من لجأ البعض للسفر خارج مصر علي الرغم من تلك الإمكانات الهائلة.

 

وقال إن من ضمن أهداف المؤتمر جذب السياحة العلاجية لمصر في هذا التخصص والترويج لها من خلال عرض أحدث ما توصلت إليه التِقَانَة واستخدام الذكاء الاصطناعي في تخصص جراحات العظام.

 

فيمًا قال الدكتور هاني موافي أستاذ جراحه العظام ورئيس جمعيه جراحه العظام المصرية، أن هناك يومًا تعليمًا لشباب الأطباء لافتا إلى أن هناك ١٠ قاعات ستعمل لخدمة للمؤتمر والجلسات كل قاعة تضم تخصص مختلف عن الأخر بما يعطي ثقل كبير للمؤتمر.

وقال الدكتور احمد خليف أستاذ جراحه العظام بطب قصر العيني وأمين عاما لجمعيه جراحه العظام المصرية، أن هناك أمر مهم للغاية يتلخص في أن كل الحالات لا تحتاج إلى تركيب مفاصل حيث أن هناك طرق علاجية أخري وفقا لطبيعة كل حالة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد