صحة الدقهلية: فحص ما يقرب من 66 ألف طالب والكشف على 1691 مريضًا في قافلة علاجية ومجهودات قطاع الأشعة والصيدلة

بناءً على تعليمات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، وتوجيهات الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، برفع درجة الجاهزية في جميع المستشفيات التابعة بالدقهلية، ورفع كفاءة الكوادر الطبية، والكشف المبكر عن أي مشكلات صحية يمكن أن يعاني منها الأطفال، والاطمئنان على صحتهم، وسلامتهم البدنية، ونموهم العقلي، والفكري، قامت الإدارات المعنية بمديرية الشئون الصحية بالدقهلية بما يلي:

د. شريف مكين وكيل وزارة الشئون الصحية بالدقهلية

د. شريف مكين وكيل وزارة الشئون الصحية بالدقهلية... المصدر: مديرية الشئون الصحية بالدقهلية

فحص ما يقرب من 66 ألف طالب بمدارس الريف بالدقهلية:

فحص طلاب مدارس الدقهلية
المصدر: مديرية الشئون الصحية بالدقهلية

فقد أعلن الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الشئون الصحية بالدقهلية وبإشراف الدكتورة عبير عبد الغني وكيل المديرية للطب الوقائي فحص (65701) طالب بمدارس الريف على مستوى المحافظة، وذلك منذ انطلاق حملة الفحص الطبي الشامل لطلاب المدارس خلال الأسبوع الماضي.

فحص طلاب مدارس الدقهلية 2
المصدر: مديرية الشئون الصحية بالدقهلية

 وقالت الدكتورة لمياء سلامة مدير عام الطب الوقائي أن الفحص استهدف طلاب السنوات الأولى من جميع المراحل التعليمية واشتمل على قياسات الطول والوزن وحدة الإبصار إلى جانب الفحص البدني وكشف الأسنان والتحاليل المخبرية.

فحص طلاب مدارس الدقهلية
 المصدر: مديرية الشئون الصحية بالدقهلية

من جانبها أكدت الدكتورة ولاء السعيد مدير إدارة السن المدرسي بالدقهلية أنه تم تحويل جميع الحالات المرضية لإتمام الفحوصات والعلاج بالتأمين الصحي لافتة إلى استمرار المتابعة الدورية التي تقوم بها الممرضة والطبيب المشرفين على المدرسة.

الكشف على 1691 مريضًا في قافلة علاجية في قرية ميت يعيش مركز ميت غمر:

قوافل طبية بالدقهلية
    المصدر: مديرية الشئون الصحية بالدقهلية

وجه الدكتور شريف مكين وكيل الوزارة بتنظيم قافلة طبية علاجية الاثنين والثلاثاء 2، 3 أكتوبر 2023 في قرية ميت يعيش مركز ميت غمر، وذلك تحت إشراف الدكتور علياء أبو السعود منسق عام القوافل.

حيث تم توقيع الكشف على1691 مريضًا. وضمت 12 عيادة متنقلة منهم (أنف وأذن – 2 أطفال – جراحة – جلدية – تنظيم أسرة) وبقية التخصصات داخل الوحدة. فضلًا عن معمل طفيليات وأشعة x-ray.

وقد جاء بيان القافلة كالتالي:

اسم العيادة

عدد الحالات
عيادة الباطنة 261
عيادة الأطفال 215
عيادة الجراحة العامة 192
عيادة الأنف والأذن 47
عيادة الجلدية 167
عيادة العظام 245
عيادة الرمد 143
عيادة النسا

وتنظيم الأسرة

والصحة الإنجابية

123
عيادة الأسنان 198

تحليل بيانات العيادات بالقافلة الطبية:

  • أكثر التخصصات الطبية طلبًا هو الباطنة، حيث بلغ عدد الحالات (261) حالة.
  • يليه تخصص الأطفال، حيث بلغ عدد الحالات (215) حالة.
  • أقل التخصصات الطبية طلبًا هو تخصص نساء وتنظيم الأسرة، حيث بلغ عدد الحالات (123) حالة.
القوافل الطبية بالدقهلية
 المصدر: مديرية الشئون الصحية بالدقهلية

كما تم إجراء عدد (253) تحليلًا مختلفًا للمرضى، (105) حالة أشعة عادية وموجات صوتيه فضلًا عن فحوصات لـ (134) مريضًا ضمن مبادرة الكشف المبكر لأمراض السكر والضغط والدم وتحويل (29) حالة للمستشفيات لإجراء جراحات مختلفة لهم، وإصدار (9) قرارات للعلاج على نفقة الدولة.

قوافل طبية بالدقهلية
            المصدر: مديرية الشئون الصحية بالدقهلية

من جانبه لفت وكيل الوزارة إلى حرص مديرية الصحة بالمحافظة على توعية المواطنين حيث أقيم على هامش القافلة عدد (40) ندوة تثقيفية، و(106) حالة استبيان مؤكدًا على استمرار الحملات العلاجية لخدمة المرضى بالمناطق البعيدة ولرفع المعاناة عنهم.

مكين يشيد بإنجازات إدارة الأشعة خلال سبتمبر الماضي:

أشاد الدكتور شريف مكين بإنجازات إدارة الأشعة خلال سبتمبر الماضي تحت إشراف الدكتورة هبة الشريف مدير عام الطب العلاجي بالدقهلية في رفع كفاءة المستشفيات ودرجة الجاهزية بما يضمن تقديم أعلى مستويات الخدمة الطبية.

الأشعة المقطعية بمستشفى المطرية المركزي
 الأشعة المقطعية بمستشفى المطرية المركزي….. المصدر: مديرية الشئون الصحية بالدقهلية
  • قامت الإدارة خلال الشهر الماضي بنقل سيارة الأشعة المقطعية المتنقلة من مستشفى جمصة إلى مستشفى المطرية المركزي بالدقهلية وتشغيلها.
  • كما تم نقل جهاز C-ARM عمليات من مستشفى نبروه إلى مستشفى دكرنس وبناءً عليه أصبحت مستشفى دكرنس تستقبل عمليات العظام.
  • إمداد كل من قسم الصدر بمستشفى أجا ومستشفى حميات المنصورة ومستشفى صدر المنصورة بأجهزة أشعه X-ray حديثه.
أجهزة أشعة الدقهلية
       المصدر: مديرية الشئون الصحية بالدقهلية
  • تم عمل عقود صيانة لجميع أجهزة الأشعة المقطعية وبعض الأجهزة الأخرى عن طريق هيئة الشراء الموحد ومعاينة غرف الأشعة بكل المستشفيات فضلًا عن إمداد كل من مستشفى نبروه المركزي ومستشفى الجمالية بأحدث جهاز إيكو.

وأعرب وكيل الوزارة عن عمق تقديره للدكتور محمد فوزي مساعد الوزير لشئون الأشعة والمشرف العام على الإدارة العامة للأشعة وإدارة الأشعة بالمديرية وفى مقدمتهم الدكتورة سارة فوده والأستاذ عماد الشايب والأستاذ محمد العشماوي والأستاذ وليد فوزي.

“الصيدلة” تنظم دورتين تدريبيتين حول برنامج إدارة المضادات الحيوية والإمداد الدوائي:

تدريب الصيادلة على أعمال الميكنة الرقمية
           المصدر: مديرية الشئون الصحية بالدقهلية

نظمت الإدارة العامة للصيدلة بمديرية الشئون الصحية بمحافظة الدقهلية بالتنسيق مع إدارة التدريب والبحوث وبالتعاون مع الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة دورتين تدريبيتين عن برنامج إدارة المضادات الحيوية والإمداد الدوائي بإجمالي حضور (90) متدرب. وقد قام بالتدريب نخبه من مسئولي الإدارة المركزية للشئون الصيدلة بوزارة الصحة.

تدريب الصيادلة على أعمال الميكنة الرقمية
المصدر: مديرية الشئون الصحية بالدقهلية

 وقد جاء ذلك تحت رعاية السيد الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة وإشراف الدكتور محمد زين مدير إدارة التدريب والدكتورة إيمان عبد الله الزاهي مدير عام الإدارة العامة للصيدلة والدكتورة رشا نور الدين مديرة إدارة التفتيش الصيدلي الحكومي.

تدريب الصيادلة على أعمال الميكنة الرقمية
 المصدر: مديرية الشئون الصحية بالدقهلية
  • تضمنت الدورة الأولى تدريب صيادلة المستشفيات والوحدات على برنامج إدارة المضادات الحيوية، بإعطاء نبذة مختصره عن المضادات الحيوية وكيفية تأثيرها على الميكروبات، ومعرفة طرق المقاومة التي يقوم بها الميكروبات، والاستخدام الأمثل لكل مضاد حيوي والأثار الجانبية له، وكيفية عمل antimicrobial stewardship في المستشفيات وعمل الإحصائيات وExcel Sheet الخاص بالإستراتيجية الوطنية لترشيد استهلاك المضادات الحيوية.
  • وتضمنت الدورة الثانية تدريب صيادلة المخازن والوحدات الصحية على منظومة الإمداد الدوائي وكيفية الاستعانة بالتطور الرقمي والميكنة وتطبيقه مع هيئة الشراء الموحد وتسهيل حصر وطلب وتحريك الأدوية وتطبيق سياسة التخزين الجيد والاستغلال الأمثل للمخزون الدوائي بالشكل الذي يحقق أعلى كفاءه لتحقيق سلامة المريض وتوفير الأدوية بكافه السبل السريعة.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد