الصحة بالدقهلية: قوافل طبية بالدقهلية للمواطنين ورعاية صحية متميزة للجميع

بناءً على تعليمات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة وتنفيذًا لتوجيهات الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية بتقديم خدمة طبية متميزة للمواطنين خاصة بالأماكن النائية والمحرومة، وانطلاق حملات في المدارس لرفع الحالة المناعية للطلاب وحمايتهم، وبرفع كفاءة ومستوى الخدمات الطبية المقدمة، والوقوف على مدى التقدم في أنشطة الخدمات الصحية بمنشآت الرعاية الصحية، حيث أن من ضمن الأولويات تقديم خدمة طبية متميزة للمواطنين خاصة بالأماكن النائية والمحرومة تنظيم القوافل الطبية والتي كانت آخرها:

وكيل وزارة الشئون الصحية بالدقهلية د. شريف مكين

المصدر: مديرية الشئون الصحية بالدقهلية

القافلة العلاجية في قرية أم الرزق مركز شربين والكشف على (1354) مريضًا

القافلة العلاجية في قرية أم الرزق مركز شربين والكشف على (1354) مريضًا
المصدر: مديرية الشئون الصحية بالدقهلية

وجه الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الشئون الصحية بالدقهلية بتنظيم قافلة طبية علاجية الاثنين والثلاثاء 9، 10 أكتوبر 2023 في قرية أم الرزق مركز شربين، والتي تبعد عن مستشفى شربين المركزي ١٩ كم وذلك تحت إشراف الدكتورة علياء أبو السعود منسق عام القوافل.

حيث تم توقيع الكشف على (1354) مريضًا، وضمت القافلة (11) عيادة، منهم (7) عيادات متنقلة وهي كالتالي: (2 عيادة باطنة – 2 عيادة أطفال – عيادة جراحة – عيادة رمد – عيادة تنظيم أسرة) وباقي العيادات داخل الوحدة الصحية، فضلًا عن معمل طفيليات وأشعة x-ray

وقد جاء بيان القافلة كالتالي:

العيادة

بيان الحالات التي تم مناظرتها

عيادة الباطنة

187

عيادة الأطفال

186

عيادة الجراحة

176

عيادة الجلدية

124

عيادة الرمد

181

عيادة العظام

157

عيادة النسا وتنظيم الأسرة

185

عيادة الأسنان

158

كما تم إجراء عدد (161) تحليلًا مختلفًا للمرضى، و(69) حالة أشعة عادية وموجات صوتيه، فضلًا عن فحوصات لـ(75) منتفعًا ضمن مبادرة الكشف المبكر لأمراض السكر والضغط والدم، وتحويل (30) حالة للمستشفيات لإجراء جراحات مختلفة لهم وإصدار (6) قرارات للعلاج على نفقة الدولة

من جانبه لفت وكيل الوزارة إلى حرص مديرية الصحة بالمحافظة على توعية المواطنين حيث أقيم على هامش القافلة عدد (45) ندوة تثقيفية، و(107) حالة استبيان للرأي مؤكدًا على استمرارية القوافل العلاجية لخدمة المواطنين والمواطنات بالمناطق البعيدة عن المنشآت الصحية لرفع المعاناة عنهم.

وتُعد القوافل الطبية العلاجية من أهم الوسائل التي تُقدم الرعاية الصحية للمواطنين في المناطق النائية والفقيرة، حيث تُساهم في توفير خدمات طبية متكاملة ورفع المعاناة عنهم.

وفي هذا الصدد، نجحت القافلة الطبية العلاجية التي تم تنظيمها في قرية أم الرزق مركز شربين في الكشف على (1354) مريضًا، وإجراء الفحوصات اللازمة لهم، وتحويل الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية أكثر إلى المستشفيات، كما حرصت القافلة على توعية المواطنين بأهمية الفحص الدوري والكشف المبكر عن الأمراض، وذلك من خلال إقامة ندوات تثقيفية وتوزيع مطويات صحية.

فإن استمرارية القوافل الطبية العلاجية يُساهم في تحقيق أهداف التنمية الصحية، وتوفير الرعاية الصحية للجميع، دون تمييز أو استثناء، وبمراجعة موقف النشاط الصحي بالدقهلية للوقوف على مدى التقدم في أنشطة الخدمات الصحية بمنشآت الرعاية الصحية:

27 ألف مواطن بالدقهلية استفادوا من خدمات أقسام وعيادات أسنان خلال شهر سبتمبر2023

27 ألف مواطن بالدقهلية استفادوا من خدمات أقسام وعيادات أسنان خلال شهر سبتمبر2023
المصدر: مديرية الشئون الصحية بالدقهلية

أشاد الدكتور شريف مكين وكيل الوزارة بإنجازات الإدارة العامة لطب الأسنان بقيادة الدكتور محمد أبو العنين خلال الشهر الماضي سبتمبر 2023 لاسيما في مجال التثقيف الصحي.

وصرح وكيل وزارة الشئون الصحية بالدقهلية د. شريف مكين بأنه فيما يخص رفع مستوى الوعي والتثقيف الصحي في مجال الطب الوقائي للأسنان فقد نظمت إدارة طب الأسنان نحو (1194) محاضرة وندوة تثقيفية شارك بها ما يقرب من (6000) مواطن ومواطنة.

كما قامت الإدارة بتكثيف جولاتها المرورية على المنشآت الطبية خلال سبتمبر 2023 الماضي والتي تضمنت تفقد (13) قسمًا وعيادة أسنان بمختلف المستشفيات والإدارات الصحية التابعة للمديرية فضلًا عن العمل على توزيع أطباء الأسنان الجدد من خريجي الجامعات الحكومية والخاصة لتوفير احتياجات المنشآت الصحية من أطباء الأسنان.

وقد أوضح الدكتور محمد أبو العنين مدير الإدارة العامة لطب الأسنان بمديرية الشئون الصحية بالدقهلية أن نحو (27699) مواطنًا ومواطنة استفادوا من خدمات عيادات طب الأسنان بمختلف المنشآت الصحية التابعة للمديرية خلال سبتمبر الماضي مشيرًا إلى أنه يتم الالتزام التام باشتراطات مكافحة العدوى وذلك حفاظًا على صحة الأطباء والمواطنين على حدٍ سواء.

وأضاف أنه تم إجراء مقايسات لصيانة الأقسام بعدد من المستشفيات منها طلخا المركزي والجمالية فضلًا عن إصلاح وحدات الناصرة وأم الرزق ومستشفى المنزلة العام.

وأشار أيضًا أبو العينين إلى أن تم تركيب وحدتي أسنان كاملتين بكل مشتملاتهما بمنشآت كفر الترعة الجديد وكفر الشناوي وذلك ضمن البرنامج الرئاسي حياة كريمة.

وتُعد خدمات طب الأسنان من أهم الخدمات الصحية التي يحتاجها المواطنون، حيث تُساهم في الحفاظ على صحة الفم والأسنان، ومنع حدوث مشاكل صحية قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

منشآت الرعاية الأساسية تستقبل 824 ألف مواطن خلال شهر سبتمبر2023

منشآت الرعاية الأساسية تستقبل 824 ألف مواطن خلال شهر سبتمبر2023
المصدر: مديرية الشئون الصحية بالدقهلية

أعلن وكيل وزارة الشئون الصحية بالدقهلية أن المراكز والوحدات الصحية التابعة لإدارة الرعاية الأساسية تحت إشراف وكيل المديرية الدكتورة عبير عبد الغني ومدير عام الطب الوقائي الدكتورة لمياء سلامة استقبلت (824) ألف مواطن خلال شهر سبتمبر 2023 في وحدات ومراكز طب الأسرة بنطاق المحافظة.

وأضاف الدكتور تامر الطنبولي مدير إدارة الرعاية الأساسية أن الخدمات تضمنت الكشف الطبي لحالات الاستقبال والتحاليل بالمعمل إلى جانب خدمات التطعيمات وتنظيم الأسرة وصرف الألبان وتوفير مستلزمات مكافحة العدوي ومستلزمات التشغيل، مع تكثيف المرور الداعم على كافة المنشآت الصحية لمساعدة الفريق الصحي وتدريبه على رأس العمل.

وأشار د. تامر الطنبولي إلى أنه قد تم رفع عدد العيادات بمنظومة العيادات المسائية إلى (27) منشأة صحية والتي سوف تكون مؤهلة للعمل على مدار 24 ساعة يوميًا في تخصصات الباطنة، والأطفال، والنساء، والجلدية.

كما لفت إلى تدريب عدد (125) طبيب تكليف على كافة البرامج الفنية والإدارية على مدى شهر بإدارة التدريب لتقديم الخدمة بصورة جيدة وتم التأكيد علي حسن مقابلة المواطنين وتقديم الخدمة الصحية بابتسامة مع استمرار أعمال مبادرات الصحة العامة و100 يوم صحة (الأمراض المزمنة – صحة المرأة – فحص الأم والجنين – الاعتلال الكلوي – كبار السن – السمعيات – حقك تنظمي – الغدة الدرقية – قلبك أمانة – المقبلين على الزواج – الأمراض الوراثية).

وتُعد المنشآت الصحية التابعة لإدارة الرعاية الأساسية من أهم الوسائل التي تُقدم الرعاية الصحية للمواطنين في المراكز والقرى، حيث تُساهم في توفير خدمات صحية متكاملة ورفع المعاناة عنهم.

تطعيم 335 ألف طالب وطالبة بالمدارس ضد أمراض الالتهاب السحائي والثنائي

تطعيم 335 ألف طالب بالمدارس ضد الالتهاب السحائي والثنائي
المصدر: مديرية الشئون الصحية بالدقهلية

أعلنت مديرية الصحة بمحافظة القاهرة عن تطعيم نحو 335 ألف طالب بالمدارس ضد الالتهاب السحائي والثنائي، وذلك منذ انطلاق الحملة بالتزامن مع بدء العام الدراسي.

التطعيمات آمنة ولا تسبب مضاعفات:

أكدت الدكتورة عبير عبد الغنى، وكيل المديرية للطب الوقائي أن التطعيمات تستهدف جميع المدارس في الريف والحضر من خلال فرق طبية متخصصة داخل المدارس والحضانات، وهي آمنة تمامًا على صحة الأطفال ولا تسبب أي مضاعفات.

استهداف تطعيم 399 ألف طالب ضد الالتهاب السحائي:

أوضحت الدكتورة لمياء سلامة مدير عام الطب الوقائي أن الحملة تستهدف تطعيم 399 ألفا و254 طالبًا ضد الالتهاب السحائي، وذلك بالصف الأول برياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، والصف الأول الإعدادي، والصف الأول الثانوي، وقد تم تطعيم نحو 118 ألفًا حتى الآن بنسبة تغطية بلغت 29.6%.

تطعيم 217 ألف طالب ضد الثنائي:

وفيما يتعلق بالثنائي فقد جرى تطعيم 217 ألفًا و56 طالبًا وطالبة بالصفين الثاني والرابع الابتدائي من إجمالي مستهدف 302 ألفًا و843 طالبًا بنسبة تغطية 71%.

لقاح الإنفلونزا الموسمية متاح بمكاتب الصحة:

وفي مجال الوقاية من الإنفلونزا الموسمية 2024/2023 أعلن الدكتور شريف مكين وكيل الوزارة عن توافر لقاح vaxigrip رباعي التكافؤ بمكاتب الصحة المنتشرة في المحافظة بسعر 50 جنيهًا بالإضافة للمصاريف الإدارية.

نصائح للتوعية عن لقاح الإنفلونزا الموسمية:

وصرح الدكتور شريف مكين بأهم معلومات التوعية عن اللقاح التالية:

توافر لقاح للمواطنين والمسافرين vaxigrip رباعي التكافؤ بمكاتب الصحة المنتشرة في المحافظة
المصدر: مديرية الشئون الصحية بالدقهلية
  • شروط تطعيم الإنفلونزا الموسمية

    • يؤجل التطعيم لمن يعانون من حمى شديدة.
    • يمنع التطعيم لمن لديهم تاريخ من الحساسية المفرطة لأي من مكونات اللقاح.
    • يُترك قرار تطعيم السيدات الحوامل للطبيب المعالج.
    • يبدأ التطعيم من سن 6 شهور فأكثر بجرعة واحدة.
    • يتلقى الأطفال أقل من 9 سنوات الذين لم يتلقوا أي جرعات من لقاح الإنفلونزا الموسمية بسنوات سابقة جرعتين كاملتين يفصل بينهما مده لا تقل عن 4 أسابيع.
    • يتم إعطاء التطعيم للأطفال الرضع في العضلة الأمامية للفخذ، وللكبار في العضلة الدالة بالذراع أو تحت الجلد.
    • لا يتم حقن لقاح الإنفلونزا الموسمية رباعي التكافؤ  تحت أي ظرف في الوريد.

في الختام، يمكن القول إن الجهود التي تبذلها مديرية الشئون الصحية بالدقهلية في مجال الرعاية الصحية تستهدف توفير خدمات صحية متكاملة والعمل على رفع المعاناة عن المواطنين، خاصة في المناطق النائية والمحرومة البعيدة عن المنشآت الصحية.

وتُعد هذه الجهود إنجازًا كبيرًا يعكس حرص الدولة المصرية على صحة وسلامة المواطنين، وضرورة توفير الرعاية الصحية للجميع، دون تمييز أو استثناء.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد