زلزال يضرب مصر بقوة 4 درجات على مقياس ريختر، ومركزه في شمال مدينة السويس

قال ( شريف الهادي) رئيس قسم الزلازل في المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية في مصر، أن زلزالا بقوة 4 درجات على مقياس ريختر قد ضرب مصر اليوم، ومركزه في شمال مدينة السويس.

وأضاف أن الزلزال قد حدث في شمال مدينة السويس على بعد حوالي 30 كيلو متر، وأن عمق الزلزال قد وصل إلى 10 كيلو متر».

وأكد “شريف الهادي” أن الزلزال كان بسيطا وغير مؤثر وأنه لا داعي للقلق والهلع والنزول إلى الشوارع.

كما قال البيان الذي أصدره معهد رصد الزلازل في مصر أنه لا توجد أي تقارير تفيد بوقوع أية خسائر سواء في الأرواح أو الممتلكات.

كما ذكر المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية في مصر بأن “الهزة الأرضية تلك كانت قد وقعت في بداية ساعات اليوم في تمام الساعة 12:25 صباحاً بالتوقيت المحلي، وذلك على بعد 27 كيلومترا شمال مدينة السويس، وعلى عمق ١٠ كيلو متر وأنه قد شعر به الكثير من المواطنين في عدة مناطق في البلاد”.

حيث قال مواطنون في مدينة السويس وفي القاهرة وفي بعض محافظات الوجه البحري والقناة أنهم شعروا بحدوث هزة أرضية خفيفة.

وكان الخبراء في المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر قد أكدوا أن عدة مناطق في شمال وشرق البلاد معرضة لهزات أرضية، لكنها ضعيفة، لذلك فكثيرا لا يشعر بها المواطنون.

وكشف هؤلاء الخبراء أن جمهورية مصر آمنة وأنها تقع خارج أنشطة وأحزمة الزلازل بشكل عام، إلا أنها معرضة من وقت لآخر لبعض الهزات الخفيفة أو المتوسطة خصوصا في المناطق التي يقع مركزها في منطقة شمال البحر الأحمر وشرق البحر المتوسط.

كما قال الدكتور محمد طه أن لدى المعهد خريطة بالمناطق النشطة والمعرضة للزلازل في مصر وأنه يمكن لمحطات الرصد معرفتها وكشفها بشكل يومي بكل بسهولة من خلال المحطات والأقمار الصناعية، وقال أنه يمكن معرفة موقع الزلزال بدقة، بل ومعرفة مدته وآثاره وتداعياته وتوابعه.

وأشار إلى أن مصر منذ وقوع الزلزال الذي حدث في تركيا ( والذي كان مدمرا وتسبب في خسائر مهولة في الأرواح والممتلكات) تتعرض لهزات وتوابع لكنها  ضعيفة وخفيفة ولا تشكل أي نوع من الخطورة، ونفى ما ذكره العالم الهولندي الذي اشتهر في الفترة الماضية من إمكانية تعرض مصر لزلزال عنيف ومدمر.

زلزال يضرب مصر اليوم الجمعة
زلزال يضرب مصر باليوم الجمعة

المصدر: سكاي نيوز، عكاظ، العربية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد