تفاصيل رفع سن المعاش إلى 65 عام ومكافأة نهاية الخدمة

صرح اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي داخل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب عن رفع سن المعاش إلى 65 عاماً، إليكم تفاصيل الخبر وأهم النصوص القانونية الخاصة بالخروج علي المعاش.

رفع سن المعاش

رفع سن المعاش

رفع سن المعاش
رفع سن المعاش

قرار رفع سن المعاش إلى 65 عام

يحتوي مشروع قانون بـ رفع سن المعاش المقدم من الحكومة إلى مجلس النواب الكثير من الضوابط، فينص على أن العامل يبلغ سن التقاعد  عند الستين سنة، كما حدد مشروع القانون الحالات التى قد يزيد فيها سن التقاعد إلى ما بعد سن الـ60 عاماً، كما نص على إن العامل يستحق عن مدة عمله بعد سن الستين مكافأة بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة، وأجر شهر كامل عن كل سنة من السنوات التالية لها.

رفع سن المعاش
ضوابط رفع سن المعاش

الضوابط التي حددها القانون

  1. لا يجوز تحديد سن للتقاعد أقل من ستين سنة.
  2. كما يجوز لصاحب العمل إنهاء العقد إذا بلغ العامل سن الستين، ما لم يكن العقد محدد المدة، وكانت مدة العقد تمتد حتى بلوغ هذه السن، وفى هذه الحالة لا ينتهى العقد إلا بإنتهاء مدته.
  3. حيث تطبق أحكام قانون التأمين الإجتماعى فيما يتعلق بسن إستحقاق المعاش، حيث يحق العامل الإستمرار في العمل بعد وصول سن التقاعد لإستكمال المدة الموجبة وذلك ﻹستحقاق المعاش.
  4. كما يستحق العامل عن مدة عمله بعد سن الستين لمنحه مكافأة بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من خدمة العمل، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية لها، وذلك في حالة إذا لم يكن له حقوق عن هذه المدة بحسب أحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعى.

     

  5. كما يستحق المكافأة عن سنوات الخدمة السابقة على سن الثامنة عشر، وذلك في حالة المتدرج والعامل عند بلوغ سن التقاعد.
  6. حيث تحسب المكافأة على أساس آخر مرتب تقاضاه العامل أو المتدرج حسب الأحوال.
  7. حيث تصرف المكافأة في حالة إستحقاقها للوفاة بحسب أحكام قانون التأمين الإجتماعي.
رفع سن المعاش
رفع سن المعاش

رفع سن التقاعد

حيث وضع قانون التأمينات والمعاشات والذى وافق عليه مجلس النواب السابق برئاسة الدكتور على عبد العال خطة وتسلسل زمني لرفع سن التقاعد وذلك بهدف معالجة العجز المالي في نظام المعاشات، وهي كالتالى:

  •  رفع سن التقاعد لـ61 عامًا في يوليو 2032.
  •  رفع سن التقاعد لـ 62 عامًا في يوليو 2034.
  •  رفع سن التقاعد لـ 63 عامًا في يوليو 2036.
  • رفع سن التقاعد لـ64 عامًا في يوليو 2038.
  • رفع سن التقاعد لـ 65 عامًا في يوليو 2040.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد