السيسي في قمة السلام: تصفية القضية الفلسطينية لن تحدث.. وليس على حساب مصر

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن مصر لن تسمح بتصفية القضية الفلسطينية، وأنها ستعمل على تحقيق السلام الشامل على أساس حل الدولتين، وأن شعوب العالم تنتظر مواقف مصر في هذه الأزمة.

الرئيس السيسي في قمة القاهرة للسلام المصدر: صحيفة عكاظ

كما أكد الرئيس السيسي أن مصر تسعى جاهدة لمساعدة الفلسطينيين في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة، وأنها ستعمل على تشغيل معبر رفح بشكل مستدام بالتنسيق مع الأمم المتحدة والأنروا والهلال الأحمر الفلسطيني.

كما جدد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن مصر ترفض رفضًا قاطعًا التهجير القسري للفلسطينيين إلى أراضي سيناء، وأن الحل الوحيد للقضية الفلسطينية هو تحقيق العدل والحصول على حقوق الفلسطينيين المشروعة، بما في ذلك حق تقرير المصير.

وقال أن الإنسانية في اختبار أمام ما يحدث في غزة، وأن استهداف المدنيين المسالمين أمر غير مقبول، وأن تصفية القضية الفلسطينية دون حل عادل لن تحدث، وأن مصر لن تسمح بذلك أبدًا.

وطالب بوضع خارطة طريق تنهي المأساة الإنسانية بغزة وإحياء مسار السلام، وأن تبدأ هذه الخارطة بوقف إطلاق النار وصولاً إلى إقامة دولة فلسطينية.

وقد أدان الصمت العالمي تجاه ممارسات العقاب الجماعي في غزة، وطالب بتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني والمدنيين الأبرياء.

وأكد أن مصر انخرطت في جهود مضنية لتنسيق المساعدات الإنسانية للمحاصرين في غزة، وأن القصف الإسرائيلي المستمر للجانب الفلسطيني من معبر رفح أعاق المساعدات، وشدد أيضًا على ضرورة ضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل مستدام وآمن.

وقد شارك في قمة القاهرة للسلام عدد من قادة الدول العربية والإسلامية مثل “وبينها الأردن والإمارات والبحرين وقطر، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس”، إلى جانب عدد من رؤساء الحكومات الغربية مثل”إسبانيا واليونان وإيطاليا”.

وقد جاءت قمة القاهرة للسلام تهدف إلى تخفيف حدة الصراع بين إسرائيل وحماس، وحماية المدنيين في غزة، وفتح ممرات آمنة لإدخال المساعدات الإنسانية.

وتأتي هذه القمة في ظل فشل مجلس الأمن في التوصل إلى قرار بشأن الأزمة، وحصلت القمة المصرية على اهتمام عالمي، حيث يأمل المشاركون في أن تتمكن من إحراز تقدم في عملية السلام.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد