انطلاق قمة القاهرة للسلام 2023 بحضور عدد كبير من قادة وزعماء الدول

حظيت قمة القاهرة للسلام، التي انعقدت في العاصمة الإدارية الجديدة يوم السبت، بمشاركة واسعة من 31 دولة و3 منظمات دولية.
وقد حضر القمة قادة كل من قطر وتركيا واليونان وفلسطين والإمارات والبحرين والمملكة العربية السعودية والكويت والعراق وقبرص، بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.
وأشاد جوتيريش بالدور المصري في استضافة القمة، وحرصه على تسهيل وصول المساعدات لقطاع غزة عبر معبر رفح.
وناقشت القمة سبل خفض التصعيد في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، ودفع عملية السلام في المنطقة قدمًا.
كما حضر القمة رؤساء وزراء بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا وقبرص وتركيا والبرازيل، بالإضافة إلى المبعوث الخاص للصين والمبعوث الخاص الأمريكي ووزير الشؤون الخارجية المغربي ووزير الشؤون الخارجية النرويجي ونائب وزير الخارجية الروسي، ورئيس المجلس الأوروبي.
ودعا مجلس الأمن القومي المصري في آخر اجتماع له برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى استضافة قمة إقليمية ودولية حول القضية الفلسطينية، وذلك لإيجاد حل لهذه الأزمة والتصعيد الحالي بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
كما شدد السيسي على أن مصر ترفض بشكل قاطع أي محاولات لتصفية القضية الفلسطينية وتتصدى بشكل قوي لمحاولات التهجير.
كما تعمل مصر على تنسيق مشترك مع أطراف فعالة في المشهد الإقليمي والدولي من أجل تنسيق الجهود الدولية وبحث كافة السبل الممكنة لإنهاء التصعيد، ومن أجل الوصول إلى حل دائم وشامل للقضية الفلسطينية وفقًا لمقررات الشرعية الدولية يحفظ حقوق الفلسطينيين في دولتهم.

شعار قمة القاهرة للسلام المصدر: اليوم السابع

وكان الهدف من دعوة مصر لدول العالم لحضور قمة دولية حول القضية الفلسطينية، هو إعادة القضية الفلسطينية إلى واجهة الاهتمام الدولي، بعد أن شهدت تهميشًا غير مسبوق في السنوات الأخيرة، نتيجة مجموعة من العوامل، وهي رفض إسرائيل حل الدولتين، الذي ينص على إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة، وعاصمتها القدس الشرقية، واستمرار إسرائيل في استفزازاتها للفلسطينيين، من خلال اقتحام المسجد الأقصى المبارك، وبناء المزيد من المستوطنات، وشن عمليات عسكرية على غزة والضفة الغربية، واضطهاد أهالي القدس.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد