البنك المركزي المصري يرفع أسعار الفائدة 3%

قرر البنك المركزي المصري، في اجتماعه اليوم الخميس 22 ديسمبر/كانون أول الجاري، رفع أسعار الفائدة الرئيسية بنسبة 300 نقطة أساس (3%).

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

حيث قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، حسب بيان رسمي منشور على الموقع الرسمي للبنك المركزي المصري، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.25 % و17.25 % و16.75%، على الترتيب.

كما جرى التنويه خلال البيان، إلى أنه تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75 %.

وتأتي قرارات لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، بعد حصول الدولة المصرية، على الموافقة بشأن قرض صندوق النقد الدولي.

ويعد اجتماع اليوم الخميس، هو الأخير للجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في العام الحالي 2022.

وكان البنك المركزي قد قرر في اجتماعه الماضي في 27 أكتوبر/تشرين أول، برفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.25% و14.25% و13.75% على الترتيب.

ويسجل سعر صرف الدولار في البنك المركزي المصري، 24.6810 جنيه للشراء، مقابل 24.7653 جنيه للبيع.

وكانت الحكومة قد أصدرت بيانا، تم نشره عبر الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء المصري على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، حول موافقة صندوق النقد الدولي، على البرنامج المتفق عليه بين الادارة التنفيذية للصندوق والدولة المصرية، بشأن برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الوطني الشامل، والممتد لنحو 4 سنوات.

وأوضحت أن “الاتفاق الذي أقره مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، والتمويل المصاحب له، يتيح حصول السلطات المصرية على حزمة تمويل خارجية إضافية من خلال عدد متنوع من المؤسسات الدولية والإقليمية، وكذلك من خلال أسواق المال العالمية”.

وشددت الحكومة في بيانها “كما يتيح الاتفاق مع صندوق النقد، القدرة للدولة المصرية على التقدم للحصول على تمويل إضافي من خلال صندوق المرونة والاستدامة”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد