استعدادًا لـ (COP 28)… “رائد” تطلق الجولة الثانية من لقاءات التشاور الوطنية حول تغير المناخ في 12 دولة عربية

أعلنت الشبكة العربية للبيئة والتنمية “رائد”عن إطلاق الجولة الثانية من لقاءات التشاور الوطنية في 12 دولة عربية، استعدادا للدورة 28 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، التي ستقام في إكسبو دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023.

صورة تعبر عن التغيرات المناخية-المصدر:قناة مصر الزراعية

وقال الدكتور عماد الدين عدلي، المنسق العام لشبكة “رائد”، أن لقاءات التشاور الوطنية تهدف إلى التنسيق والتعاون بين أصحاب المصلحة من الأجهزة الحكومية والهيئات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني، وأيضا المراكز البحثية والمؤسسات الإعلامية للوصول إلى موقف مشترك يدعم مواقف الدول العربية المختلفة في مفاوضات لمناخ.

وأضاف عدلي أن اللقاءات التشاورية الوطنية تم إطلاقها في 12 دولة عربية هي المغرب والجزائر والأردن ولبنان واليمن والعراق وفلسطين وموريتانيا ومصر، بالإضافة إلى سوريا والبحرين والكويت، بهدف التوافق على مجموعة رسائل مشتركة حول القضايا المهمة التي سيتم مناقشتها خلال قمة دبي القادمة.

دكتور عماد عدلي المصدر: عدسة نجوم مصرية

يتم تنظيم اللقاءات التشاورية على مستوى مصر برعاية وزارة البيئة، حيث استضافت الجولة الأولى في مقر المركز البيئي الثقافي التعليمي”بيت القاهرة” في 25 سبتمبر الماضي، وتناول اللقاء مناقشة ثلاثة موضوعات رئيسية، متوقع أن تكون ذات أهمية كبيرة في (COP 28)وهي الحصيلة العالمية وتمويل المناخ والخسائر والأضرار.

من المقرر أن تنقاش الجولة الثانية والمقرر عقدها الأحد 15 أكتوبر الجاري بحضور وزيرة البيئة دكتورة ياسمين فؤاد، أربعة موضوعات رئيسية وهي:

  • كيفية التحول العادل والمستدام للطاقة النظيفة، والتحديات والفرص المتعلقة بنشر تقنيات الطاقة المتجددة في الدول العربية.
  •  نظم الإنذار المبكر والاستجابة للتغيرات المناخي، وتقديم الأدلة العلمية والتجارب العملية حول كيفية تعزيز القدرة على التنبؤ بالتغيرات لمناخية وتأثيراتها المحتملة واتخاذ إجراءات سريعة نحو التكيف معها.
  • تأثير تغير المناخ على النظم الغذائية، بهدف فهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي والغذائي نتيجة التغيرات المناخية والتكيف معها.
  • الأمن المائي وتأثير التغيرات المناخية على الموارد المائية في المنطقة العربية، وتحديات ندرة المياه وتدهور جودتها وكيفية تعزيز إدارة المياه المستدام.
اللقاء التشاوري الأول استعدادا لقمة المناخ الذي عقد في بيت القاهرة-المصدر: عدسة نجوم مصرية

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد