في يوم البيئة الوطني.. خبيرة تنمية مستدامة: الإهتمام بالبشر قبل الحجر لمواجهة تغير المناخ

أكدت الدكتورة يمن الحماقي أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس وعضو مؤسس مجلس أمناء المنتدى المصري للتنمية المستدامة أن تفعيل استراتيجية مصر الوطنية للتغيرات المناخية 2050 يتطلب الاهتمام بالثروة البشرية والتخفيف من وتيرة التركيز على الحجر والبناء دون التركيز على بناء البشر الذي يواجه الأزمة ويساعد على تحسين مستوى المعيشة.

د يمن الحماقي

و أضافت الحماقي خلال كلمتها في الاحتفال بيوم البيئة الوطني، الذي أقامه جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة برئاسة الدكتور عماد الدين عدلي وتحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن أهم التوصيات لتنفيذ الاستراتيجية المصرية لتغير المناخ هو إعداد حسابات دقيقة للتكاليف المقررة للمواجهة ومشيرة إلى بند المعونات المقدمة لهذا الشأن ومتسائلة هل نحن نوجهها في الإتجاه الصحيح؟

و على الجانب الآخر تشير د يمن إلى أهمية إدخال بعد تغير المناخ في كافة خطط التنمية وعلى سبيل المثال تشير إلى دراسة مستفيضة سبق وقامت بها عن إدخال السيارة الكهربائية مصر وذلك في عهد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة السابق، بالتعاون مع أساتذة من كليات الهندسة والطاقة وجاءت نتائج الدراسة تؤكد أن مصر لديها فرص هائلة في إنتاج السيارة الكهربائية ولكن بطرق مختلفة عما نسير فيه الآن، فعلى سبيل المثال يكفي أن نذكر  حجم الفاقد المرعب الذي يحدث في قطاع النقل العام وكيف يمكن أن نوفر هذا الفاقد إذا تم تحسين الأداء في صيانة المركبات وتأثيرها على البعد البيئي.

و تحدثت الحماقي عن أهمية مشاركة المرأة في مواجهة التغيرات المناخية وضرورة الاستمرار في مبادرة”نوفي” لدعم إدارة المخلفات وإعادة التدوير لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام.

و من جانبه أكد الدكتور عماد الدين عدلي رئيس جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة  أن احتفالية اليوم الوطني للبيئة تأتى بعد نجاح مؤتمر كوب 27 التي تعنى تجسيد للحوكمة والتعاون بين الجهات الرسمية مع المجتمع المدني لمواجهة مشكلات البيئة وإيجاد الحلول البيئية وتحقيق رفاهية مجتمعية.

شارك في الاحتفالية الدكتور على أبوسنة رئيس جهاز شئون البيئة، الدكتورة أنهار حجازي نائب الأمين العام للأمم المتحدة لمنطقة غرب آسيا، الدكتور خالد أبوزيد خبير المياه بمنظمة سيدارى، الدكتور سمير طنطاوي عضو لجنة الأمم المتحدة لتغير المناخ، الدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد