أول تعليق من سفيرة أمريكا على نتيجة الإنتخابات المصرية.. والهيئة تُعلن عن موعد تسلم “السيسي” ولايته الجديدة

قال رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات “حازم بدوي” أن الولاية الرئاسية الجديدة للرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” سوف تبدأ فعلياً من اليوم التالي لانتهاء ولايته الحالية، وطبقاً للدستور المصري فإن رئيس الجمهورية هو رئيس السلطة التنفيذية ورئيس الدولة، وأنه يرعى مصالح الشعب المصري ويحافظ على استقلاق الوطن ووحدة أراضيه، كما أنه يلتزم بأحكام الدستور المصري ويُباشر اختصاصاته على النحو المبين به.

فوز الرئيس السيسي بالانتخابات المصري

عبد الفتاح السيسي يفوز بالانتخابات الرئاسية المصرية - مصدر الصورة: اليوم السابع

عبد الفتاح السيسي يفوز بالرئاسة المصرية

ويشترط على رئيس الجمهورية قبل أن يتولى مهامه الرسمية ومنصبة الجديد، أن يؤدي أمام مجلس النواب اليمين المتعارف عليه في جمهورية مصر  العربية وفق الدستور والذي ينص على:

“أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”.

وفي حالة عدم وجود مجلس نواب بالدولة المصرية، فإن رئيس الجمهورية الجديد يؤدي اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا، وبعد أداء اليمين يتولى الرئيس منصبه الرسمي في الدولة، ويبدأ في مهام منصبه.

ولاية جديدة للرئيس السيسي

والجدير بالذكر أن الرئيس “عبد الفتاح السيسي” قد أعلن فوزه  في الانتخابات الرئاسية السابقة في عام 2018 في 2 أبريل 2018، وهو ما يعني بدء ولايته الجديدة في الثالث من أبريل القادم 2024، واحتفل اليوم العديد من أبناء الشعب المصري بنجاح الرئيس السيسي وقاموا بالاصطفاف في شوارع القاهرة، فضلاً عن الاحتفالات في جميع محافظات مصر.

قالت السفيرة الأمريكية في القاهرة “هيرو مصطفى جارج”، تعليقاً على إعلان الهيئة العليا للانتخابات نتيجة الانتخابات المصرية، والتي أكدت فور الرئيس “عبد الفتاح السيسي” بولاية جديدة، أن الولايات المتحدة تتطلع إلى مواصلة الشراكة القوية مع السيسي والدولة المصرية خلال المرحلة القادمة.

وأضافت السفيرة الأمريكية من خلال البيان الذي وزعته منذ قليل، أن الولايات المتحدة الأمريكية تتطلع خلال الفترة القادمة إلى مواصلة الشراكة القوية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث أنها تشمل العلاقة بين الولايات المتحدة وجمهورية مصر العربية مجموعة كاملة من الأولويات المشتركة، والتي من أهمها تعزيز الاستقرار في المنطقة، والعمل على تعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، والعمل على تعزيز الروابط الثقافية والشعبية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

“تتطلع الولايات المتحدة وفريق سفارتنا في القاهرة إلى مواصلة شراكتنا القوية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، تشمل العلاقة بين الولايات المتحدة ومصر مجموعة كاملة من الأولويات المشتركة، بما في ذلك تعزيز الاستقرار والأمن الإقليميين، وتعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية، وتعزيز الروابط الشعبية والثقافية بين الأمريكيين والمصريين، نحن ممتنون للدور القيادي الذي تلعبه مصر خلال الأزمة الإقليمية الحالية، وسنعمل بثبات مع الرئيس السيسي والحكومة المصرية لتحقيق سلام عادل ودائم وآمن”.

وأكدت السفارة على امتنانها للدور القيادي الذي تلعبه جمهورية مصر العربية في الأزمة الإقليمية، وأن الولايات المتحدة الأمريكية سوف تعمل بثبات مع الرئيس “عبد الفتاح السيسي” والحكومة المصرية، وذلك من أجل تحقيق سلام عادل وآمن في المنطقة خلال الفترة القادمة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد