رسائل الرئيس السيسي في عيد الأم.. “هي السند والقوة.. حدودها السما.. والرجالة زعلانين” | تفاصيل

يحتفل العالم كل يوم 21 من شهر مارس بـ عيد الأم الذي ظهر حديثًا في مطلع القرن العشرين، تقديرًا لدور الأمهات والأمومة في المجتمع، وذلك بناءً على رغبة عدد من المفكريين الغريبيين.

الرئيس السيسي وقرينته يشهدان حفل عيد الأم

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وقرينته السيدة انتصار السيسي صباح اليوم حفل عيد الأم، وحرصا على التقاط عدد من الصور التذكارية مع الأمهات المثاليات على هامش حفل تكريم المرأة والأم المثالية لعام 2023.

ومازح الرئيس الحضور خلال الاحتفالية قائلًا: الرجالة زعلانين مش عارف ليه؟!.

واستطاعت المرأة المصرية أن تحقق الكثير من المكاسب في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتمكنت من خوضها العديد من المجالات المختلفة والمتنوعة، حتى وصلت إلى منصب الوزير والمستشار والمراكز القيادية الأخرى في مختلف المؤسسات.

رسائل الرئيس السيسي في عيد الأم

استمع الرئيس السيسي خلال الحفل إلى أغنية تاء المؤنث، بصوت الفنان هشام جمال والفنان محمد جمال والفنانة زينب حسن، كما شاهد أيضًا فيلمًا تسجيليًا بعنوان “حدودها السما” والذي تحدث عن عطاء المرأة المصرية ودور الدولة وجهودها في دعم المرأة، وكذلك برامج حياة كريمة التي تُسلط الضوء على مكانة وقيمة المرأة المصرية.

وبعث الرئيس بعدة رسائل هامة بمناسبة الاحتفال بعيد الأمة أكد فيها أن المرأة المصرية تتمتع بالرقة، وهو ما يغفله الرجال، وعليهم أن يُدركوا ذلك جيدًا في كلماتهم وتصرفاتهم، تجنبًا لردود الأفعال الغير متوقعة منهن، مشيرًا إلى الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام تلقى هدية من سيدة في حضرة الصحابة، الأمر الذي تسبب في ضرب زوجته لوعاء الأكل غيرة عليه.

ووجه الرئيس السيسي التحية للمرأة المصرية على ما قدمته من جهد مشكور في أحداث 2013 لحماية البلاد، مؤكدًا أنه ليس ضد الرجل ولكن يحاول أن يكون مُنصفًا لجهود المرأة المصرية، التي تتصدر المشاهد الصعبة.

وأكد أن المرأة المصرية هي صوت الضمير ورمز التضحية والسعادة والداعم والسند وقت الشدة، وعلى الجميع أن يفخر لما تحققه من إنجازات، فهي أثبتت أنها تمتلك وعي وموضوعية وقوة وتربي أبنائها ثم تقدمهم شهداء من أجل الوطن، لافتًا إلى ضرورة أن يحتوي المرأة الرجل من أجل بناء الإنسان القادر على حمايتها بدلًا من التعرض لها بالتحرش.

وقال الرئيس السيسي إن والدته كانت سببًا في أن يعم في بيته الرحمة والحنان، كونها كانت كذلك، مؤكدًا أن قانون الأحوال الشخصية يجب أن يكون موضوعيًا ومتوازنًا.

سبب الاحتفال بـ عيد الأم

ظهر الاتجاه للاحتفال بعيد الأم في المجتمع الغربي تكريمًا للأمهات اللاتي لاقين إهمالًا كبيرًا على يد أبنائهم في تلك المجتمعات، ومن ثم أصبح الاحتفال بعيد الأم تقليدًا يحرص عليه العالم كله.

وكان أول احتفال بهذه المناسبة في عام 1908، حيث أقامت الأمريكية آنا جارفيس ذكرى لوالدتها، وبدأت بحملة من أجل الاعتراف بعيد الأم في الولايات المتحدة.

أما في الأرجنتين فيتم الاحتفال بهذه المناسبة في يوم 3 من شهر أكتوبر من كل عام، وفي النرويج يكون الاحتفال في يوم 2 فبراير، بينما تحتفل جنوب إفريقيا به في أول مايو، والولايات المتحدة وأمريكا وألمانيا يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو، وتحتفل إندونيسيا به في يوم 22 ديسمبر.

الاحتفال بعيد الأم في مصر

تحرص الدولة المصرية والقيادة السياسية في مصر على الاحتفال بـ عيد الأم كل عام، حيث يُقام الحفل السنوي تقديرًا لدور المرأة ودعمًا لها واحترامًا لجهودها في المحاربة بميادين الحياة المختلفة.

وفي مصر بل وفي العالم العربي كله، كان أول من طرح فكرة الاحتفال بعيد الأم الكاتب الصحفي الكبير علي أمين مؤسس مؤسسة أخبار اليوم، حيث تم طرح الفكرة من خلال عموده الصحفي بعنوانة “فكرة”، قائلًا: لماذا لا نجعل عيدًا قوميًا في بلادنا وبلاد الشرق يُسمي بـ يوم الأم.

وحدث أن ذهبت إحدى الأمهات إلى الراحل مصطفى أمين وقصت عليه قصتها، حيث أنها ترمّلت ولم تتزوج وقررت تكريس حياتها من أجل أولادها حتى تخرجوا في الجامعة وتزوجوا واستطاعوا الاستقلال بحياتهم، ورغم هذه التضحيات إلا أنهم انصرفوا عنها تمامًا، ومن ثم كانت فكرة مصطفى أمين باقتراح تدشين يوم لعيد الأم.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد