أستاذ تكنولوجيا اللحوم يكشف طرق تقطيع وطهي لحوم الضأن

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، ومن سننه النبوية ذبح الأضحيات، وشراء اللحوم حتى عرف بـ”عيد اللحمة” في مصر.

ومع غلاء أسعار اللحوم التي تجاوز الكيلو منها الـ300جنيه في بعض المناطق، ضخت الحكومة عبر منافذها المختلفة الثابته والمتحركة لحومًا بأسعار مخفضة تقل عن نظيراتها بالأسواق المحلية بحوالي 40%، وسجل كيلو اللحوم البلدية بمنافذ وزارة الزراعة المصرية 225جنيه، والضأن بـ270جنيه.

ووفق الشرع فأن الذبحية” الأضحية” تقسم إلى ثلاثة أجزاء” ثلث للصدقة- ثلث لصاحب الأضحية- ثلث للإهداء”.

ويقول الدكتورعاطف سعد عبد المنعم عشيبة أستاذ تكنولوجيا اللحوم والأسماك ووكيل معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية للإرشاد والتدريب بوزارة الزراعة المصرية، إن اللحوم من الأغذية التي تُفسد بسرعة، لإرتفاع محتواها من البروتين والرطوبة والدهون، لذلك يجب الإسراع في حفظها بالتبريد أو التجميد.

واضاف عشيبة في تصريحات له، أن اللحوم بيئة مناسبة لنمو وتكاثر الميكروبات المسببة للفساد وكذلك المسببة للتسمم الغذائى، لذلك وضعها في أجهزة مخصصة للتبريد هو الطريق الوحيد للحفاظ عليها.

أقسام لحوم ضأن

وأشار شعيبة إلى أن لحوم الضأن هي لحم الخراف وتنقسم إلى لحم الحمل الصغير ” القوزي “،  ويذبح عادة في عمر شهرين إلى ثلاثة أشهر ويتميز لحمه بلون أحمر فاتح ودهن قليل أبيض، وعظامه رقيقة سهلة الكسر.

وتابع:”عندما يبلغ الخراف العام من عمره يسمى “حمل” أو “خروف حولي”، أما الأكبر سنا عن ذلك فيسمى ضأن، ويذبح في عمر عام إلى العامين”.

وقدم أستاذ تكنولوجيا اللحوم والأسماك ووكيل معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية روشتة حول طرق قطع لحوم الأضحيات وطهيها في حالة كانت “لحوم ضأن” وهي:

الرقبة تنقسم الى جزئين:-

-جزء الرقبة العلوي يستخدم في السلق.

– جزء الرقبة السفلي يصلح للتحمير والسلق.

-الكتف يصلح للطهي بطريقة التسبيك والتحمير الكستيليتة تصلح للتسبيك والتحمير والشوي.

-الروستو الفخدة تصلح للطهي بطريقة التسبيك.

– بيت الكلاوي يصلح للتحمير والشوي البطن تصلح للفرم والتحمير.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد