وزارة المالية توضح ضوابط العلاوات لموظفي الحكومة وأربع فئات مستثناة

كشفت وزارة المالية في الأمس عن القواعد والضوابط الخاصة بصرف العلاوة الدورية بالإضافة إلى الحوافز الإضافية بالنسبة لموظفي القطاع الحكومي، وذلك ابتداءاً من مرتبات شهر يوليو الحالي 2020.

وزارة المالية توضح ضوابط العلاوات في لموظفي الحكومة وأربع فئات مستثناة

وزارة المالية توضح القواعد الخاصة بالعلاوة الدورية

أعلنت وزارة المالية أن الموظفين الحكوميين سيتحصولن على زيادتين في مرتب شهر يوليو، الزيادة الأولى هي عبارة عن علاوة، أما الزيادة الثانية فهي عبارة عن حافز إضافي يتم تحديد قيمته بناءاً على الدرجة الوظيفية، وأضافت المالية القواعد التالية:

  1. العلاوة الدورية يتم احتسابها لموظفي الدولة المخاطبين انطلاقاً من قانون الخدمة المدنية، حيث أن العلاوة المستحقة بدايةً من شهر يوليو هي بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، مع مراعاة الحد الأدنى وهو 75 جنيه شهرياً دون وجود أي حد أقصى.
  2. أما بالنسبة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، فإنه سيتم احتساب علاوة خاصة لهم بنسبة 12% من الأجر الأساسي بدايةً من شهر يوليو، أو ما يقابله في المكافأة الشاملة التي يتم منحها لهم في 30 يونيو السابق.
  3. يتم منح موظفي القطاع الحكومي والمخاطبين بالأحكام الخاصة بقانون الخدمة  المدنية وكذلك العاملين الغير مخاطبين به، حافزاً إضافياً تم تقسيمه لعدة فئات مالية تبعاً للدرجة الوظيفية على النحو التالي:
    الدرجة الوظيفية قيمة الحافز
    الدرجة الرابعة 150 جنيه
    الدرجة الثالثة 200 جنيه
    الدرجة الثانية 250 جنيه
    الدرجة الأولى 300 جنيه

    درجة مدير عام

    أو كبير

    325 جنيه
    الدرجة العليا 350 جنيه
    الدرجة الممتازة 375 جنيه
  4. يتم اعتبار الحافز جزءاً من الأجر المتغير أو الأجر المكمّل.
  5. أما بالنسبة للعاملين من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية ممكن يجمعون بين المعاش والدخل، فإنه يتم صرف العلاوة الخاصة للمستحقين للمعاش عن أنفسهم وتقل أعمارهم عن 60 عاماً، بالإضافة إلى وجوب توافر الشروط الاستحقاق اللازمة لذلك.

المالية تحدد 4 فئات مستثناة من العلاوات الخصاة أو الحافز الشهري

قامت وزارة المالية بتحدي أربع فات يتم استثناؤهم من صرف العلاوات الخاصة أو الحوافز الشهرية، وجاءت هذه الفئات على النحو التالي:

  • العاملين بالخارج، باستثناء أولئك الذين يعتبر عملك بالخارج امتداد لعملهم الأصلي داخل جمهورية مصر العربية.
  • من تمت إعارتهم للعمل بالخارج.
  • الموظفين المتواجدين داخل مصر ممن حصلوا على إجازات خاصة بدون مرتب.
  • الموظفين ممن لا يتقاضون رواتبهم بالخراج لأحد الأسباب التالية: (إجازات خاصة، منح دراسية أو البعثات).

وأكدت الوزارة بأنه سيتم صرف العلاوات لمستحقيها من المتواجدين بالخارج عقب عودتهم بدايةً من تاريخ استلامهم العمل بالداخل، ويتم احتساب العلاوة بناءاً على الراتب الأساسي المستحق عن شهر يونيو 2020.