الحكومة تزف بشرى سارّة للمواطنين طال انتظارها بشأن الأسعار.. وتكشف عن نسبة الانخفاض الكبير وتوقيته

لا شك أن المصريين مازالوا يعانون من الارتفاع الحاد في أسعار السلع والمنتجات، والتي تأثرت بشكل كبير وارتفاعت، بعد قرارات فرض القيمة المضافة، وزيادتها وقرار تحرير سعر الصرف وارتفاع الدولار أمام العملة المحلية، فضلاً عن رفع أسعار المحروقات أكثير من مرة، كل هذه العوامل، ساهمت في ارتفاع غير مسبوق في الأسعار، وبالرغم من اجراءات الحكومة المستمرة لضبط الأسواق والأسعار، إلا أن مازال الكثير من المواطنين، يعانون من هذا الارتفاع.

الحكومة تزف بشرى سارّة للمواطنين طال انتظارها بشأن الأسعار.. وتكشف عن نسبة الانخفاض الكبير وتوقيته 1 1/11/2017 - 5:50 م

وفي مفاجأة سارّة للمواطنين، أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، بأن الشهر الجاري، سيشهد انخفاضاً كبيراً في حجم زيادة الأسعار، بنسبة تصل إلى 20%، لافتة خلال حوارها،  مع الإعلامى وائل الإبراشى، ببرنامج “العاشرة مساءً”، المذاع عبر فضائية “دريم”، إلى إنه وفق البيانات الرسمية لجهاز التعبئة العامة والإحصاء، فإن أسعار السلع تنخفض 1% شهريًا.

وأضافت وزيرة التخطيط، بأن انخفاض الأسعار، يأتي نتيجة عدة عوامل، منها:

  • زيادة الإنتاج المحلى.
  •  إصلاح المنظومة الاقتصادية في البلاد، تسير بشكل جيد سواء من ناحية الإنتاج الزراعى أو الصناعى، بسبب الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة خلال الفترة الماضية.
  • ثبات سعر صرف العملة امحلية أمام العملة الأجنبية.

ومن ناحية أخرى، نفت الوزيرة، بأن يكون برنامج الإصلاح الاقتصادى الذي اعتمده صندوق النقد الدولي، يفرض عواقب مقابل القروض التي يمنحها للبلاد أو أن يكون البرنامج وضع من قبل الصندوق، بل هو مصري خالص.