رحيل شيخ الصحفيين المصريين والعرب محمد عبد الجواد عن عمر ناهز 100 عام

توفي يوم الخميس الكاتب الصحفي المصري الكبير محمد عبد الجواد منصور، المعروف بلقب “شيخ الصحفيين المصريين والعرب” عن عمر ناهز 100 عام بعد أزمة صحية مفاجئة.
محمد عبد الجواد كان أحد مؤسسي وكالة أنباء الشرق الأوسط وقد تخرج من كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية في جامعة فؤاد الأول بالقاهرة عام 1947.
وقد عمل محمد عبدالجواد في عدة مناصب صحفية بارزة طوال حياته المهنية، وبدأ حياته المهنية كمذيع في الإذاعة المصرية وعمل لاحقًا في وكالة “رويترز” كما عمل كمراسل صحفي في البرازيل ومحرر سياسي ودبلوماسي لوكالة أنباء الشرق الأوسط، وقد شغل مناصب هامة مثل رئيس قسم الأخبار بجريدة الجمهورية ومستشار إعلامي في مدينة شيكاغو، كما تولى منصب رئيس مجلس إدارة وتحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وقد عمل الأستاذ محمد عبد الجواد أيضًا كمستشار إعلامي للرئيسين الراحلين أنور السادات لمدة 4 أعوام وحسني مبارك لمدة 12 عامًا.
وقد تم انتخاب محمد عبدالجواد عضوًا بمجلس نقابة الصحفيين بأغلبية ساحقة، وشغل منصب وكيل النقابة في الفترة من 1981 إلى 1985، كما تولى عضوية مجلس الشورى وشغل منصب وكيل المجلس الأعلى للصحافة، قام بزيارة معظم دول العالم في إطار مهامه الصحفية وكان يتمتع بثقافة واسعة وعلاقات دولية وإقليمية ومحلية متينة.
ومراسم تشييع الفقيد سوف تقام غدًا بعد صلاة الجمعة في مسجد الدكتور مصطفى محمود بمنطقة المهندسين في القاهرة، ومن المقرر أن يُقام سرادق العزاء بعد غدٍ السبت في مسجد الحامدية الشاذلية.

رحيل شيخ الصحفيين المصريين والعرب محمد عبد الجواد عن عمر ناهز 100 عام

الكاتب الصحفي محمد عبدالجواد

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد